الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فرط التعرق| تعرف على أبرز طرق العلاج

الثلاثاء 12/مارس/2024 - 04:00 ص
فرط التعرق
فرط التعرق


يعاني الملايين من الأشخاص حول العالم من فرط التعرق، والذي يشار إليه عادة باسم التعرق الزائد. يمكن أن تتراوح هذه الحالة في شدتها، ولكنها تؤدي بشكل عام إلى تعرق متكرر وملحوظ في مناطق الجسم الأكثر عرضة للتعرق، مثل اليدين والقدمين والإبطين والوجه. 

ما هو فرط التعرق؟

يحدث فرط التعرق، المعروف أيضًا باسم فرط التعرق البؤري الأولي، عندما يتعرق الشخص بما يصل إلى أربع مرات أكثر من المتوسط. في هذه الحالات، عادة ما يكون العرق متمركزًا في مناطق معينة من الجسم وغالبًا ما يتفاقم بسبب الانفعالات أو التوتر. على الرغم من أن السبب الدقيق لفرط التعرق غير معروف، فإن الحالة تبدو وراثية.

علاجات فرط التعرق

الهدف من علاج فرط التعرق هو تقليل التعرق إلى مستوى أكثر طبيعية. يمكن استخدام عدة طرق لتقليل التعرق الزائد، بما في ذلك الأدوية وتغيير نمط الحياة والإجراءات الطبية.

  • مضادات مفعول الكولين

تستخدم مضادات الكولين لتقليل التعرق عن طريق منع عمل الناقل العصبي الأسيتيل كولين. وبما أن الأسيتيل كولين يرسل إشارات إلى الغدد العرقية في الجسم لإنتاج العرق، فإن تثبيطه يمكن أن يقلل من رطوبة البشرة.

  • حقن البوتوكس

يستخدم البوتوكس بشكل شائع في الإجراءات التجميلية، ولكن يمكن استخدامه أيضًا لتقليل العرق الزائد. عند حقنه مباشرة في المنطقة المصابة، يمنع البوتوكس إطلاق الأسيتيل كولين، وبالتالي يقلل من التعرق. على الرغم من أن هذه الطريقة فعالة للغاية، إلا أنها قد تكون مكلفة ويجب تكرارها كل بضعة أشهر.

  • مضادات الاكتئاب

على الرغم من أن مضادات الاكتئاب توصف عادةً لعلاج الاكتئاب، فإنه يمكن استخدامها أيضًا لتقليل التعرق. مضادات الاكتئاب، وخاصة مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI) ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، تمنع بعض الإشارات العصبية التي تسبب التعرق، ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية الشائعة لهذه الأدوية الصداع والنعاس والغثيان.

  • لام الثيانين

لام الثيانين هو حمض أميني موجود في الشاي الأسود والأخضر ويعتقد أن له تأثير مهدئ على الجسم. ويعتقد أن هذا الملحق يساعد في تنظيم الغدد العرقية في الجسم، مما يؤدي إلى تقليل العرق. لا يزال هناك بعض الجدل حول فعالية L-theanine، لكن الدراسات تشير إلى أنه يمكن أن يكون مفيدًا في تقليل التعرق المعتدل إلى الشديد لدى بعض المرضى.

  • فيتامين ب المركب

يشير فيتامين ب المركب إلى مجموعة الفيتامينات التي تحتوي على ب1، ب2، ب3، ب5، ب7، وب9. فيتامينات ب ضرورية لصحة الأعصاب، بما في ذلك الإشارات العصبية المرتبطة بإنتاج العرق. في حين أن الأبحاث حول هذه الطريقة محدودة، تشير الأدلة المتناقلة إلى أن تناول فيتامين ب يمكن أن يقلل من التعرق.