الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في رمضان 2024| تعرف على فوائد التمر هندي

الإثنين 11/مارس/2024 - 06:00 م
التمر هندي
التمر هندي


يشتهر التمر هندي بمذاقه الحلو والمنعش فهو من أبرز مشروبات شهر رمضان، ولكن بصرف النظر عن إعطاء طعامك دفعة من النكهة، فإن التمر الهندي يأتي مع الكثير من الفوائد الصحية أيضًا. من تعزيز مناعتك إلى الحفاظ على الكبد والقلب في مأمن من الأمراض، فإن التمر هندي له العديد من الفوائد، وفق موقع "health shots".

فوائد التمر هندي:
يساعد في خسارة الوزن

التمر الهندي غني بالألياف ولا يحتوي على أي نسبة دهنية. تشير الدراسات إلى أن تناول التمر الهندي يوميًا قد يساعد في إنقاص الوزن لأنه يحتوي على مركبات الفلافونويد والبوليفينول.

التمر هندي

يمنع الإصابة بالقرحة الهضمية

يمكن أن تكون القرحة الهضمية مؤلمة للغاية. وهي في الأساس تقرحات تظهر في البطانة الداخلية للمعدة والأمعاء الدقيقة. بفضل مركبات البوليفينول الموجودة في التمر الهندي، يمكن لهذه الفاكهة أن تمنع هذه القرح.

فعال في إدارة مرض السكري

تعتبر مستخلصات بذور التمر هندي مضادة للالتهابات بطبيعتها، ويقال إنها تعمل على استقرار مستويات السكر في الدم وعكس الضرر الذي يصيب أنسجة البنكرياس لدى أولئك الذين يعانون من مرض السكري. يمكن أيضًا العثور على إنزيم ألفا أميليز الذي ثبت أنه يخفض مستويات السكر في الدم في التمر الهندي.

يساعد على عملية الهضم

استخدم التمر هندي منذ العصور القديمة كملين بسبب محتواه من حمض الطرطريك وحمض الماليك والبوتاسيوم. قدرته على استرخاء عضلات البطن هي السبب في استخدامه أيضًا كعلاج للإسهال. لذلك، في حين يتم استخدام الفاكهة لتخفيف الإمساك، فإن الأوراق توفر علاجًا للإسهال، ويمكن استهلاك الجذر واللحاء لتخفيف آلام البطن.

يساعد على صحة القلب

الفلافونويدات الموجودة في التمر الهندي تخفض نسبة الكوليسترول الضار LDL أو الكوليسترول "الضار" وترفع مستويات الكوليسترول الجيد أو HDL، وبالتالي تمنع تراكم الدهون الثلاثية (نوع من الدهون) في الدم. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة.

يحافظ على صحة الكبد

اتضح أن التمر هندي يمكن أن يعتني بالكبد أيضًا. يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالسعرات الحرارية إلى الإصابة بالكبد الدهني، وتشير الدراسات إلى أن الاستهلاك اليومي لمستخلصات التمر الهندي يمكن أن يعكس هذه الحالة.

يمكن أن يساع في التعامل مع الحساسية

يعد وسيلة فعالة لعلاج الربو التحسسي والسعال، وذلك بسبب خصائصه المضادة للهستامين. كما أنه مصدر غني لفيتامين C ويمكن أن يعزز جهاز المناعة لمنع البرد والسعال.