الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يُمنع المصابون بـ أمراض القلب من التبرع بالدم؟

الثلاثاء 12/مارس/2024 - 10:30 ص
أمراض القلب والتبرع
أمراض القلب والتبرع بالدم


في الأوقات التي تواجه فيها مراكز الدم والمستشفيات مستويات منخفضة للغاية من إمدادات الدم، فقد يتساءل العديد من الأشخاص المصابين بـ أمراض القلب عما إذا كان بإمكانهم المساعدة عن طريق التبرع.

يقول الخبراء إنهم يستطيعون القيام بذلك بأمان في أغلب الأحيان، وفقا لما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

عادةً، يحتاج شخص ما في الولايات المتحدة إلى الدم كل ثانيتين تقريبًا لأسباب قد تشمل الجراحة أو علاج السرطان أو الولادة أو فقر الدم أو الإصابة الخطيرة أو اضطرابات الدم.

في الواقع، هناك عدد مذهل من المتبرعين المحتملين بالدم هم أولئك الذين لديهم تاريخ من الحالات الطبية، بما في ذلك أمراض القلب، والذين يظلون ثابتين في رغبتهم في التبرع بالدم، كما تقول الدكتورة ألسيندا فلاورز، المدير الطبي لمركز فيرسيتي للدم ومقره ميلووكي.

وقالت: «إنهم في كثير من الأحيان هم من يريدون التبرع لأنهم كانوا في المستشفى وتأثروا هم أنفسهم بالحاجة إلى الدم، ويمكنهم التعاطف مع الآخرين».

في كل عام، يتم التبرع بأكثر من 11 مليون وحدة من الدم الكامل في الولايات المتحدة، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء.

ومع ذلك، فإن حوالي 3% فقط من الأفراد المؤهلين يتبرعون بالدم، كما يقول الصليب الأحمر الأمريكي، الذي أبلغ في يناير عن نقص طارئ في إمدادات الدم بعد أن وصل عدد المتبرعين إلى أدنى مستوى له منذ 20 عامًا.

فئات ممنوعة من التبرع بالدم

وقالت فلاورز إن مراكز الدم تقوم بفحص جميع المتبرعين المحتملين من خلال استبيان لتحديد الأشخاص الذين يمكنهم التبرع بالدم بأمان.

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، لا يمكن للأشخاص المصابين بنزلات البرد أو الإنفلونزا التبرع بالدم حتى يتم التخلص من الأعراض لمدة 48 ساعة، مع قيود مختلفة لـCOVID-19 والحالات الأخرى.

مرضى القلب والتبرع بالدم

ومع ذلك، يمكن للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب التفكير في التبرع بالدم، كما قالت فلاورز.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمعظم الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم التبرع بالدم، وذلك إذا كان ضغط الدم الانقباضي (الرقم العلوي) أقل من 180 ملم زئبقي والضغط الانبساطي (الرقم السفلي) 100 ملم زئبق في وقت التبرع.

يوصي الصليب الأحمر بالانتظار لمدة 6 أشهر أو أكثر بالنسبة لأولئك الذين أصيبوا بنوبة قلبية، أو نوبة ذبحة صدرية حديثة، أو أجريت لهم عملية جراحية أو رأب الأوعية الدموية، أو إذا أدى تغير في حالة القلب إلى تغيير الدواء.

وقالت فلاورز إن الأشخاص الذين يستخدمون مخففات الدم أو غيرها من الأدوية المضادة للتخثر أو المضادة للصفيحات يجب عليهم الكشف عن جميع أدويتهم أثناء فحوصاتهم الصحية لأن التبرع بالدم قد يكون ضارًا لهم، وكذلك للمتلقين.

خلاصة القول: إنها فكرة جيدة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من أمراض القلب أن يراجعوا فريق الرعاية الصحية الخاص بهم قبل التبرع بالدم، كما قالت فلاورز.

وقال الدكتور توتشي أوكووسا، طبيب القلب ومدير برنامج أمراض القلب والأورام في المركز الطبي بجامعة راش في شيكاغو، كقاعدة عامة، يجب على الأفراد الذين يعانون من انخفاض عدد الهيموجلوبين عدم التبرع بالدم.

ويشترط الصليب الأحمر أن يكون لدى المتبرعات الإناث حد أدنى من مستوى الهيموجلوبين يبلغ 12.5 جرامًا لكل ديسيلتر، والمتبرعين الذكور حدًا أدنى 13 جم / ديسيلتر.

وقال أوكووسا إن ذلك لأن الهيموجلوبين يحدد قدرة الدم على حمل الأكسجين.

وقد يتعرض المتبرعون لخطر عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى أنسجتهم وأعضائهم.

وقال أوكووسا إن مثل هؤلاء المتبرعين المصابين بقصور القلب يمكن أن يتعرضوا لنوبة أو أن المصابين بمرض الشريان التاجي قد يصابون بنوبة قلبية.

وأضافت أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب قد يشعرون أيضًا بالتعب أو ضيق التنفس بعد التبرع بالدم، أو إذا كانوا يتناولون مدرات البول، فقد يصبحون أكثر جفافًا وإغماءً.

لكن أوكووسا قال إن التبرع بالدم يجب أن يكون جيدًا بالنسبة للأشخاص الذين يتم التحكم بشكل جيد في ارتفاع ضغط الدم لديهم أو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.