الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يحاكي آثار الصيام.. نظام غذائي لإبطاء الشيخوخة البيولوجية

الإثنين 11/مارس/2024 - 07:08 م
إبطاء الشيخوخة البيولوجية
إبطاء الشيخوخة البيولوجية


تشير دراسة جديدة إلى أن الالتزام بنظام غذائي على غرار الصيام يمكن أن يوفر مجموعة من الفوائد، بما في ذلك انخفاض خطر الإصابة بالأمراض وإبطاء شيخوخة الخلايا.

يهدف التخفيض القصير في الطعام، المعروف باسم النظام الغذائي الذي يحاكي الصيام، أو FMD، إلى تكرار تأثيرات صيام الماء فقط دون التخلي عن العناصر الغذائية الأساسية.

تفاصيل النظام الغذائي FMD

يتضمن ذلك تناول نسبة من الحساء النباتي، وألواح الطاقة، ورقائق البطاطس، والشاي، ومكملات الفيتامينات والمعادن مقسمة على مدار 5 أيام، مما يوفر نظامًا غذائيًا غنيًا بالدهون غير المشبعة ومنخفض السعرات الحرارية والبروتين والكربوهيدرات.

أجرى باحثون من جامعة جنوب كاليفورنيا (USC)، وكلية الطب بجامعة ييل، ومعهد AIRC لعلم الأورام الجزيئية في إيطاليا دراستين سريريتين شملتا ما مجموعه 144 متطوعًا.

ووجد الباحثون أن أولئك الذين يعانون من مرض الحمى القلاعية لديهم انخفاض في مقاومة الأنسولين، المرتبط بمرض السكري، ودهون الكبد، وشيخوخة الجهاز المناعي، وكلها تساهم في انخفاض العمر البيولوجي وانخفاض المرض بشكل عام.

يقول عالم الشيخوخة فالتر لونجو، من جامعة جنوب كاليفورنيا: «تُظهر هذه الدراسة لأول مرة دليلًا على تقليل العمر البيولوجي من تجربتين سريريتين مختلفتين، مصحوبة بدليل على تجديد وظائف التمثيل الغذائي والمناعة».

وُجد أن المشاركين الذين مروا بدورات مرض الحمى القلاعية كانوا أصغر بـ 2.5 سنة في متوسط ​​العمر البيولوجي من المجموعات الأخرى، وهو ما يقيس تآكل الخلايا، أو مدى جودة عملها فيما يتعلق بعمرك الفعلي.

علاوة على ذلك، لا يبدو أن التعزيزات الصحية مرتبطة بأي فقدان للوزن مرتبط. بمعنى آخر، لم يكن الجسم يشعر فقط بفوائد فقدان بعض الوزن، بل يبدو أن هناك شيئًا آخر يحدث هنا أيضًا، والذي يمكن أن تستمر الدراسات المستقبلية في التحقيق فيه.

يقول لونجو: «هذه هي الدراسة الأولى التي تظهر أن التدخل الغذائي الذي لا يتطلب تغييرات مزمنة في النظام الغذائي أو غيرها من أنماط الحياة يمكن أن يجعل الناس أصغر سنا من الناحية البيولوجية، استنادا إلى التغيرات في عوامل الخطر للشيخوخة والمرض».

وهذه ليست المرة الأولى التي يثبت فيها أن مرض الحمى القلاعية له فوائد صحية، ووجدت دراسة سابقة أن هذا النوع من الطعام وتقييد السعرات الحرارية كان قادرا على تقليل علامات الخرف، وإن كان ذلك فقط في الفئران، وليس لدى البشر، وقد يساعد أيضًا في معالجة السمنة.

مع أخذ كل هذا في الاعتبار، يحرص الباحثون على رؤية الترويج لمرض الحمى القلاعية كجزء من تنمية نمط حياة أكثر صحة - على الرغم من أنه كما هو الحال دائمًا، من الضروري استشارة الطبيب أو أخصائي الرعاية الصحية قبل إجراء تغييرات جذرية على نظامك الغذائي.

يقول لونجو: «يجب أن تشجع هذه النتائج العديد من المتخصصين في الرعاية الصحية على التوصية بدورات مرض الحمى القلاعية للمرضى الذين لديهم مستويات أعلى من المرغوب فيها من عوامل خطر المرض وكذلك لعامة السكان الذين قد يكونون مهتمين بزيادة الوظيفة والعمر الأصغر».