الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

رمضان 2024.. أفضل 3 مشروبات على الإفطار لمرضى السكري

الثلاثاء 12/مارس/2024 - 03:00 م
 مرض السكري
مرض السكري


جميعنا يحتاج إلى تناول الكثير من السوائل على إفطار رمضان، بعد ساعات من الإمساك عن تناول الأطعمة والمشروبات.

لكن مرضى السكري يقعون في حيرة من أمرهم، لا يعرفون الكثير عن المشروبات التي يمكنهم تناولها على الإفطار خلال شهر رمضان، مما يدفعهم إلى التساؤل عن أفضل المشروبات الرمضانية التي يمكنهم تناولها من دون أن تؤثر على صحتهم، ومن دون أن تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» أفضل 3 مشروبات على الإفطار لمرضى السكري.

أفضل 3 مشروبات على الإفطار لمرضى السكري

الماء

الماء هو أفضل مشروب على الإطلاق يمكن تناوله على وجبة الإفطار خلال شهر رمضان بالنسبة لجميع الأشخاص.

وبالنسبة لمرضى السكري أيضا، يعتبر الماء أفضل مشروب يمكن تناوله على الإفطار، لأن الماء خالٍ من السعرات الحرارية والسكريات، وبالتالي فإن شرب الماء لا يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

ومن فوائد الماء لمرضى السكري أنه يمنح الجسم الترطيب اللازم له للوقاية من الجفاف.

وللاستمتاع بمذاق جيد للماء، يمكن إضافة بعض النكهات الطبيعية، من خلال تقطيع شرائح من الليمون وإضافتها للماء، كما يمكن استخدام شرائح البرتقال أو الفراولة أو أوراق النعناع الطازجة أو غيرها.

الحليب خالي الدسم مع التمر

من المشروبات الرمضانية المفيدة لمرضى السكري الحليب الخالي من الدسم مع التمر، وذلك لأن الحليب الخالي من الدسم يوفر للجسم الكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها، ومن بينها البروتينات وفيتامين (د) والكالسيوم.

أما بالنسبة للتمر، فمن الممكن أن يتناول مريض السكري2 إلى 3 تمرات يوميا، لذا فمن الممكن ان يتم إضافة هذه التمرات إلى الحليب الخالي من الدسم لإعداد مشروب رمضاني مفيد يمكن تناولع على وجبة الإفطار.

العصائر الطازجة الخالية من السكر

يمكن لمريض السكر أن يتناول العصائر الطازجة التي يتم إعدادها من الفواكه، شريطة أن تكون خالية تماما من السكر وألا يتم تصفيتها، فهذه العصائر تعتبر من المشروبات الصحية.

ومن بين العصائر الطازجة التي يمكن أن يتناولها مرضى السكري على الإفطار في رمضان: عصير البرتقال أو الجوافة أو الفراولة، فجميعها لا يترتب على تناولها ارتفاع نسبة السكر في الدم.