الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج جديد للسرطان يمنح المرضى عمرا أكبر بمتوسط 32 شهرا

الأربعاء 13/مارس/2024 - 12:00 ص
علاج سرطان المثانة
علاج سرطان المثانة


أظهرت نتائج تجربة أن ثنائيا دوائيا للسرطان، ساهم في مضاعفة معدل بقاء الأشخاص الذين يكافحون الشكل الأكثر شيوعًا لسرطان المثانة المتقدم.

وأفاد باحثون في مجلة نيو، بأن المرضى الذين تناولوا مجموعة من الأدوية تسمى EV+P - إنفورتوماب فيدوتين وبيمبروليزوماب (كيترودا) - عاشوا في المتوسط ​​31.5 شهرًا، مقارنة بما يزيد قليلًا عن 16 شهرًا لأولئك الذين يتلقون العلاج الكيميائي القياسي.

وقال الباحث المشارك في الدراسة الدكتور جان هوفمان سينسيتس: «هذا أمر ثوري بالنسبة للمرضى».

وأضاف في بيان لمعهد جونز هوبكنز جرينبرج لسرطان المثانة في بالتيمور: «إنها دراسة تغير الممارسة، حيث نضاعف تقريبًا إجمالي البقاء على قيد الحياة للمرضى الذين يعانون من سرطان الظهارة البولية المتقدم والمنتشر محليًا».

أورام الظهارة البولية

أورام الظهارة البولية هي الشكل الأكثر شيوعًا لسرطان المثانة.

وفقا لجمعية السرطان الأمريكية، يتم تشخيص أكثر من 83000 حالة جديدة من سرطان المثانة كل عام ويقتل المرض ما يقرب من 17000 شخص سنويا.

شملت الدراسة 886 مريضًا يعانون من سرطانات الظهارة البولية المتقدمة المسجلين من مراكز السرطان في 25 دولة، وبلغ متوسط ​​عمر المرضى 69 عامًا وكان حوالي ثلاثة أرباعهم من الرجال.

خلال دورات مدتها 3 أسابيع، تلقى المرضى إما نظام EV+P عن طريق الوريد أو العلاج الكيميائي القياسي (جيمسيتابين وإما سيسبلاتين أو كاربوبلاتين)، استمر العلاج 17 شهرا.

إلى جانب مضاعفة إجمالي أوقات البقاء على قيد الحياة، كان هناك أيضًا تضاعف تقريبًا في البقاء على قيد الحياة بدون تقدم، وهو مقدار الوقت الذي يعيشه المريض دون تطور السرطان.

كان لدى المرضى الذين يتلقون EV+P فترة بقاء على قيد الحياة خالية من التقدم بمتوسط ​​12.5 شهرًا، مقارنة بـ 6.3 شهرًا للأشخاص الذين يتلقون العلاج الكيميائي القياسي.

حدثت آثار جانبية مرهقة بشكل أقل تكرارًا بين الأشخاص الذين حصلوا على EV+P أيضًا، فحوالي 60% من الأشخاص الذين تلقوا المجموعة الأحدث أصيبوا بآثار جانبية، مقارنة بما يقل قليلًا عن 70% من أولئك الذين تناولوا النظام الأقدم.

في حين أن كيترودا حصل منذ فترة طويلة على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لمكافحة عدد لا يحصى من أنواع السرطان، فإن إنفورتوماب فيدوتين (بادسيف) لم يحصل على موافقة الوكالة لاستخدامه في سرطانات الظهارة البولية إلا في ديسمبر.

العلاج عبارة عن دواء مضاد لدواء مترافق، حيث يتم ربط دواء مضاد للسرطان بجسم مضاد وحيد النسيلة، والذي يبحث بعد ذلك عن الخلايا السرطانية ويدمرها.

وفي حديثه في بيان صحفي لهوبكنز، قال هوفمان سينسيتس: «إننا نعمل أيضًا على زيادة عدد المرضى الذين يمكن علاجهم بهذا العلاج النشط للغاية لأن الكثير منهم ليسوا مرشحين أو لا يستطيعون تحمل العلاج الكيميائي القياسي السابق، والذي يمكن أن يكون سامًا بشكل لا يصدق».