الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: التغيرات المرتبطة بالعمر في الجلد قد تساهم في انتشار سرطان الجلد

الأربعاء 13/مارس/2024 - 10:30 ص
سرطان الجلد
سرطان الجلد


التغيرات المرتبطة بالعمر والتي تسبب تصلب الجلد وتصبح أقل مرونة قد تساهم أيضًا في ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان الجلد النقيلي لدى كبار السن، وفقًا لبحث أجراه باحثون من مركز جونز هوبكنز كيميل للسرطان.

تظهر الدراسة، التي نشرت في مجلة Nature Aging، أن زيادة تصلب الجلد المتقدم في السن يزيد من إطلاق بروتين يسمى ICAM1، مما يحفز نمو الأوعية الدموية في الورم، ويساعده على النمو، كما أنه يجعل الأوعية الدموية «متسربة»، مما يمكّن الخلايا السرطانية من الهروب والانتشار في جميع أنحاء الجسم بسهولة أكبر.

يوضح الدكتور أشاني ويراراتنا، المدير المساعد للأبحاث المخبرية في مركز كيميل للسرطان وأستاذ علم الأورام في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز: «مع تقدمنا ​​في السن، تتغير صلابة بشرتنا، وهذا ليس له آثار جسدية فحسب، بل يمكن أن يؤدي إلى زيادات في نمو الأوعية الدموية الجديدة أو تعطيل وظيفة الأوعية الدموية».

الميلانوما

الميلانوما هو الشكل الأكثر فتكا من سرطان الجلد، وفقا لمؤسسة أبحاث الميلانوما.

وفي عام 2024، من المتوقع أن يتم تشخيص إصابة أكثر من 200 ألف أمريكي بالورم الميلانيني.

المرضى الأكبر سنا هم أكثر عرضة للإصابة بالميلانوما والوفاة منه مقارنة بالمرضى الأصغر سنا.

إنهم يعانون من المزيد من التكرار بعد العلاج، ومن المرجح أن تنتشر أورامهم أو تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

يركز مختبر ويراراتنا على كيفية مساعدة التغيرات المرتبطة بالعمر على انتشار أورام سرطان الجلد ومقاومة علاجات السرطان.

وقد أظهرت الأبحاث السابقة التي أجرتها Weeraratna وفريقها أن البروتين المسمى HAPLN1 يساعد في الحفاظ على بنية المصفوفة خارج الخلية، وهي شبكة من الجزيئات والمعادن التي توفر الدعم الهيكلي، للحفاظ على مرونة الجلد.

مع تقدم العمر، يفرز الجسم كمية أقل من HAPLN1، مما يتسبب في تصلب الجلد.

تظهر الدراسة الجديدة أن انخفاض HAPLN1 يزيد بشكل غير مباشر من مستويات بروتين ICAM1 عن طريق التسبب في تصلب، مما يغير الإشارات الخلوية.

تساهم الزيادة في ICAM1 في تكوين الأوعية الدموية، أو نمو أوعية دموية جديدة تزود الأورام بالمواد المغذية وتساعدها على النمو.

كما أن الأوعية الدموية أكثر تسربًا، مما يسهل على الخلايا السرطانية الهروب من موقع الورم الأولي والانتشار إلى مناطق بعيدة من الجسم.

أظهرت ويراراتنا وزملاؤها أن علاج الفئران الأكبر سنًا المصابة بالميلانوما بأدوية تحجب ICAM1، يمنع هذه التغييرات، ويقلص الأورام، ويقلل من انتشار النقائل، وهم يدرسون الآن أنشطة ICAM1 لتطوير طرق أكثر دقة لاستهدافه بالأدوية، مما قد يؤدي إلى أساليب جديدة لعلاج كبار السن المصابين بالورم الميلانيني.

قد تؤدي هذه الاكتشافات أيضًا إلى طرق جديدة لعلاج أنواع السرطان الأخرى المرتبطة بالعمر.

فشلت العلاجات السابقة التي استهدفت عوامل النمو التي تساهم في تكوين الأوعية الدموية في العديد من أنواع الأورام، بما في ذلك سرطان الجلد. لكن ICAM1 يوفر هدفًا جديدًا واعدًا.

يقول ويراراتنا، وهو أيضًا رئيس EV McCollum للكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية في كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة ومعهد بلومبرج: «نحن نعلم أن تكوين الأوعية الدموية المرتبط بالعمر مهم في العديد من أنواع السرطان المختلفة والجوانب المتعددة للصحة والمرض، إن العثور على طريقة جديدة لاستهداف أنواع مختلفة من الأورام يمكن أن يكون له تأثير كبير».

إن تعلم المزيد عن ICAM يمكن أن يكون له أيضًا آثار مهمة لفهم التئام الجروح لدى كبار السن.

يقول ويراراتنا إن تكوين الأوعية الدموية ضروري لشفاء الجروح ليس فقط في الجلد، ولكن أيضًا في نظام القلب والأوعية الدموية والدماغ.

ونتيجة لذلك، يمكن أن يكون لاكتشافات المختبر آثار مهمة لفهم التغيرات المرتبطة بالعمر والتي قد تساهم في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو السكتات الدماغية.