الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيبة تكشف موقف الحوامل والمرضعات المصابات بـ السكر من الصيام

الخميس 14/مارس/2024 - 01:30 ص
الحوامل المصابات
الحوامل المصابات بـ مرض السكر


موقف الحوامل والمرضعات المصابات بـ مرض السكر من الصيام هو من الموضوعات التي تهم جميع السيدات، إذ إنه في مرحلة ما تكون السيدة إما حاملا أو مرضعا خلا شهر رمضان.

ومع بداية شهر رمضان، كثر البحث عن موقف الحوامل والمرضعات المصابات بـ مرض السكر من الصيام، هل هو أمر ممكن، أم أن منعهن من الصيام هو الأصح، حتى لا يتعرضن لمضاعفات صحية، من شأنها أن توقعهم وتوقع أطفالهم الرضع في العديد من المشكلات.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه موقف الحوامل والمرضعات المصابات بـ مرض السكر من الصيام.

موقف الحوامل والمرضعات المصابات بـ مرض السكر من الصيام

كشفت الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ دكتور بكلية طب القصر العيني، عن موقف الحوامل والمرضعات المصابات بـ مرض السكر من الصيام.

وقالت شلتوت إن السيدات الحوامل يُمنعن تماما من صيام شهر رمضان إذا كن مصابات بـ مرض السكر، وكذلك السيدات المرضعات.

وأوضحت أن الحوامل والمرضعات اللائي يتناولن الأنسولين، تكون لديهن صعوبة شديدة في صيام شهر رمضان.

كما أكدت الدكتورة إيناس شلتوت أنه في حال صيام السيدات الحوامل والمرضعات شهر رمضان، فإن هذا الأمر يشكل خطورة إذا زاد الهيموجلوبين السكري عن 10%.

مريض السكر والصيام

أما بخصوص مريض السكر والصيام، فقالت الدكتورة إيناس شلتوت: « يجب أن يحرص مريض السكر على أن تكون حالة مرض السكر لديه منتظمة ومستقرة قبل البدء في الصيام حتي يستطيع الصيام بدون مشاكل تُذكَر».

وأوضحت الطبيبة أن «من الممكن بالطبع أن يصوم مريض السكر بدون حدوث مضاعفات تُذكَر إذا التزم بالإرشادات اللازمة، أما مرضى السكر الذين ننصحهم بالإفطار فهم المرضى المصابون بمضاعفات السكر على الأوعية الدموية والكليتين والفشل الكلوي، وكذلك يفطر مريض السكر إذا صاحب مرض السكر عوامل خطورة أخري مثل أمراض القلب، وتشمل: جلطات القلب الحديثة، واضطراب ضربات القلب، والهبوط الحاد في وظائف القلب، وأمراض صمامات القلب، وكذلك الإصابة بجلطات المخ الحديثة».

وأضافت أنه «إذا كان مريض السكر يعالج بكمية كبيرة من الأنسولين فننصحه بالإفطار، وخصوصا إذا تعددت جرعات الأنسولين خلال اليوم الواحد، سواء كان من مرضى النوع الأول أو النوع الثاني للسكر».