الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

رمضان 2024.. 7 نصائح لسحور صحي لمرضى السكر

الخميس 14/مارس/2024 - 02:00 ص
مرض السكري
مرض السكري


مع حلول شهر رمضان هذا العام، يتطلع الكثير من الأشخاص إلى الاستفادة من هذا الشهر، للتمتع بحياة صحية، والتحكم في بعض الأمراض التي يعانون منها، وخصوصا الأمراض المزمنة.

ومن بين الأمراض التي تشيع الإصابة بها، مرض السكري، والتي يمكن إدارتها والسيطرة عليها بطرق عدة، منها اتباع نظام غذائي صحي، وفقدان الوزن الزائد بالنسبة لأولئك الذي يعانون من السمنة أو من زيادة الوزن.

ويعتبر شهر رمضان فرصة ثمينة للقيام بهذا الأمر، إذا ما تم اتباع بعض النصائح والإرشادات التي من شأنها أن تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم.

وبينما يعتمد الصائمون على وجبة السحور التي تعينهم على قضاء فترة الإمساك عن الطعام بشكل جيد، يبرز سؤال مهم، ما هو أفضل سحور يمكن تناوله، وما هي أبرز النصائح التي ينبغي على مرضى السكر الالتزام بها عند تناول السحور.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه نصائح لسحور صحي لمرضى السكر.

نصائح لسحور صحي لمرضى السكر

نصائح لسحور صحي لمرضى السكر.. هو موضوع يهتم به الكثير من الناس، من مصابي السكر، الذين يتساءلون عما يمكنهم تناوله أو الامتناع عنه في أثناء تناول وجبة السحور.

وفي هذا السياق، قالت وزارة الصحة والسكان إن هناك 7 نصائح لسحور صحي لمرضى السكر، تشمل ما يلي:

تأخير السحور قدر الإمكان.

تجنب تناول المخللات والحوادق.

يفضل تناول الفول.

التقليل من تناول الخبز قدر الإمكان.

الحرص على تناول الجبن والبيض والزبادي.

تجنب الشاي والقهوة حتى لا يحدث إدرار للبول.

شرب المياه بكثرة بين الإفطار والسحور لأن الجسم يحتاج من 6 إلى 8 أكواب كبيرة من الماء.

مرض السكر

تقول منظمة الصحة العالمية إن مرض السكر واحد من 4 أنواع رئيسية من الأمراض غير السارية، وهي: المرض القلبي الوعائي، والسكر، والسرطان، والأمراض التنفسية المزمنة.

وأضافت أن مرض السكر هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج كمية كافية من الأنسولين أو لا يستطيع الاستفادة من الأنسولين الذي ينتجه بفعالية.

الأنسولين هو هرمون ينظم مستوى السكر في الدم (الجلوكوز) والذي يتكوّن من الأغذية التي يتناولها الشخص، ونتيجة لذلك يرفع السكري مستويات السكر في الدم، وإذا لم يسيطر عليه، فسيؤدي مع مرور الوقت إلى أضرار خطيرة تلحق بكثير من أجهزة الجسم.