الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب سرطان المعدة.. وهذه أبرز أعراضه

الخميس 14/مارس/2024 - 11:01 ص
سرطان المعدة.. أرشيفية
سرطان المعدة.. أرشيفية


سرطان المعدة، هو نوع من السرطان يبدأ في المعدة. وهو مرض خطير ومهدد للحياة ويؤثر على الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم. سوف تستكشف هذه المقالة أسباب وأعراض وتشخيص وعلاج سرطان المعدة.

أسباب سرطان المعدة

يتطور سرطان المعدة عندما تتغير الخلايا الموجودة في المعدة وتنقسم بشكل لا يمكن السيطرة عليه، والسبب الدقيق لهذه الطفرة غير معروف، ولكن هناك عدد قليل من عوامل الخطر المعروفة. 

أحد عوامل الخطر الرئيسية هو الإصابة ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري (H. pylori)، والتي غالبًا ما توجد في معدة البشر. بالإضافة إلى ذلك، ارتبطت الأنظمة الغذائية الغنية باللحوم المصنعة، مثل الأسماك المملحة واللحوم المعالجة، والأنظمة الغذائية المنخفضة في الفواكه والخضروات، بزيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة. 

كما أن جنس الذكور والتدخين والتاريخ العائلي للمرض قد يزيد من خطر الإصابة بالمرض.

أعراض سرطان المعدة

في المراحل المبكرة، قد لا يسبب سرطان المعدة أي أعراض. مع نمو السرطان وانتشاره، يمكن أن تشمل العلامات والأعراض الشائعة التعب وفقدان الوزن وآلام البطن والدم في البراز. يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى فقر الدم وصعوبة البلع والغثيان والقيء وفقدان الوزن اللاإرادي.

تشخيص سرطان المعدة

إذا كان الشخص يعاني من أي من هذه الأعراض، فيجب عليه طلب الرعاية الطبية، وبعد أخذ التاريخ الطبي وفحص المريض، يمكن للطبيب أن يطلب أي عدد من الاختبارات التشخيصية. 

قد تشمل الاختبارات الشائعة لسرطان المعدة الفحص البدني، والتنظير، والأشعة المقطعية، والموجات فوق الصوتية، والخزعة. وبناء على نتائج هذه الاختبارات يمكن إجراء التشخيص.

علاج سرطان المعدة

يعتمد مسار علاج سرطان المعدة على مرحلة السرطان ونوعه، والجراحة غالبا ما تكون العلاج الأساسي لسرطان المعدة. أثناء الجراحة، يمكن إزالة جزء أو كل المعدة، بالإضافة إلى أي أنسجة محيطة بها. في بعض الحالات، قد يوصى بالعلاج الكيميائي أو الإشعاعي قبل الجراحة أو أثناءها أو بعدها.

الجدير بالذكر أن سرطان المعدة هو مرض خطير ويهدد الحياة. هناك عدد من عوامل الخطر المعروفة، بالإضافة إلى الأعراض الشائعة، والتي يمكن أن تتراوح من التعب إلى الدم في البراز. إذا تم اكتشاف المرض مبكرًا، فيمكن علاجه بشكل فعال بالجراحة والعلاج الكيميائي والإشعاع. إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، اتصل بطبيبك على الفور