الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لا ضرر ولا ضرار.. أعراض وأمراض تمنع مريض السكر من الصيام

الخميس 14/مارس/2024 - 12:01 م
مريض السكر في رمضان
مريض السكر في رمضان


نستعرض لكم في السطور التالية الحالات المصابة بالسكر والأعراض التي تظهر تؤكد أن مريض السكر يمنع من صيام شهر رمضان 2024، وفق ما كشفه الدكتور أحمد حمزة.

أعراض وأمراض تمنع مريض السكر من الصيام

وقال أخصائي أمراض الباطنة والغدد الصماء والسكر، إنه في حالة كان مريض السكر يرغب في الصيام، لا بد من معرفة الخطورة التي تقع على عاتق المصاب بالسكر فور الصيام خلال شهر رمضان 2024.

مريض السكر في رمضان 

وأكد أخصائي الأمراض الباطنية على عدم الصيام في حالة الشعور بالهبوط وبخاصة آخر 3 أشهر قبل رمضان، وفي حالة الدخول في نوبات لهبوط السكر بدون مقدمات، حيث يتعرض المريض المصاب بالسكر للنوبة بشكل مفاجئ، وفجأة تجد السكر انخفض، هنا لا يجب الصيام.

ولفت طبيب الغدد الضماء والسكر، إلى أن من يعاني من غيبوبة السكر الحمضية والكيتونية في أخر 3 أشهر قبل رمضان، هنا يجب على مريض السكر أن يفطر رمضان، لأنه لا يستحمل الصيام.

وفي حالة كنت مريض سكر من النوع الثاني، وتعرضت للغيبوبة، وهي فرط الأسمولية، لا ينصح بالصيام، وعلى المريض الاستشارة الطبية فور ظهور أي أعراض على المريض غير جيدة تستدعي الفحص كالغيبوبة والهبوط الحاد والأرق الشديد والضعف.

وفي نفس السياق، ذكر طبيب السكر والغدد الصماء، أن من لديه مضاعفات للسكر مثل مشكلة الأوعية الدموية في مرحلة متقدمة مثل جلطة القلب وقشل عضلة القلب وجلطة المخ، والتي بدورها تؤثر سلبا على الإدراك هنا يجب الاستشارة الطبية أولا قبل الصيام.

وينصح بمراجعة الطبيب المعالج قبل اتخاذ قرار الصيام، قائلا لا ضرر ولا ضرار، نظرا لأن مريض السكر لابد أن يعرف أن الصيام سيكون خطرعلى صحته.