الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

رمضان 2024.. نصائح بشأن علاج مريض السكر أثناء الصيام

الجمعة 15/مارس/2024 - 09:30 م
علاج مريض السكر أثناء
علاج مريض السكر أثناء الصيام


علاج مريض السكر أثناء الصيام.. يعتبر هذا من الموضوعات التي تهم الكثير من الناس، وخصوصا مرضى السكر الذين يحرصون على صيام رمضان، أو الذين تسمح ظروفهم الصحية بالصيام.

فـ علاج مريض السكر أثناء الصيام يعتمد على تناول نظام غذائي معين، بالإضافة إلى الحرص على تناول العلاج بالجرعات التي يحددها الطبيب المعالج، كلٌ حسب حالته، وكلٌ حسب ظروفه الصحية.

ويمكن للطبيب المعالج أن يجري بعض التغييرات على علاج مريض السكر أثناء الصيام، من خلال تعديل الجرعات، أو استبدال أدوية بأخرى، حسب ما يراه مناسبا لحالة المريض، بجانب مساعدة المريض في اختيار الأطعمة التي لا تؤدي إلى إلحاق الضرر به.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه علاج مريض السكر أثناء الصيام.

علاج مريض السكر أثناء الصيام

لدى حديثها عن علاج مريض السكر أثناء الصيام، قالت الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ دكتور بكلية طب القصر العيني، إننا «عندما نتحدث عن علاج مريض السكر أثناء الصيام، فيتوقف العلاج على نوع الدواء المستخدم وكذلك عدد الوجبات».

وأوضحت أنه «في حال استطاع المريض الالتزام بالنظام الغذائي الذي حدده له الطبيب، وتناول فقط وجبتي الإفطار والسحور بدون تناول وجبات فى منتصف فترة الإفطار، وبدون تناول أنواع الحلوى التي يكثر تناولها خلال شهر رمضان، فمريض السكر من هذا النوع ينصح بتناول كمية أقل من علاج السكر الذي يتناوله خلال أيام الإفطار العادية، وذلك بعد استشارة الطبيب المعالج».

وأشارت الدكتورة إيناس شلتوت إلى أنه «توجد الآن بعض الأدوية للسكر عن طريق الفم مفضلة أكثر من غيرها خلال رمضان، لأنها لا تتسبب فى نقص مستوى السكر في الدم».

وأضافت: «بالنسبة لمرضى السكر الذين يعالجون بالأنسولين، فننصحهم أن تعدل جرعة الأنسولين حتى لا يصاب المريض بدوخة أو غيبوبة نتيجة لنقص السكر خلال فترة صيام اليوم التالي، إذا لزم الأمر طبعًا بعد أخذ رأي الطبيب المعالج».

وتابعت: «يعتبر الآنسولين القاعدي طويل المفعول آمنا إلى حد ما عند استخدامه مع أقراص علاج السكر التي لا تتسبب فى خفض السكر تحت المستوى الطبيعي».