الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تؤثر القهوة على الكلى؟.. تناولها بسلام في هذه الأوقات

السبت 16/مارس/2024 - 10:00 ص
هل تؤثر القهوة على
هل تؤثر القهوة على الكلى؟


هل تؤثر القهوة على الكلى؟.. سؤال ربما يدور في أذهان الكثير من المرضى الذي يعانون من مشاكل في الكلى، ولكنهم يستمتعون بتناول كوب القهوة أو الشاي أو النسكافيه في الصباح، لذا سوف نعرض في التقرير التالي حجم تأثير المشروبات التي تتضمن على نسبة كافيين على كفاءة الكلى، وبخاصة إذا كان المريض يعاني من مشاكل فيها.

هل تؤثر القهوة على الكلى؟

وأجاب الدكتور سيد حماد، أستاذ مساعد التغذية بالمعهد القومي للتغذية، هل تؤثر القهوة على الكلى، وأيضا أجاب عن تأثير المنبهات على مرضى الكلى خلال شهر رمضان، حيث قال إنه المشروبات التي تتضمن على الكافيين مثل القهوة أو الشاي تسبب زيادة إدرار البول ومن ثم ترهق الكلى.

وأضاف خلال فيديو بث على الصفحة الرسمية لوزارة الصحة المصرية «فيسبوك»، أن المشروبات التي تتضمن على الكافيين تسبب أيضا في التخلص بنسبة كبيرة من الماء التي توجد في الجسم، ومن ثم ترهق الكلى، مشيرا إلى أن أفضل وقت لتناول القهوة أو الشاي يكون بعد تناول وجبة الإفطار بحوالي ساعة أو أكثر.

وأشار إلى أن معدل تناول القهوة أو الشاي أو النسكافية يكون كوب أو اثنين من أحد الأنواع، موضحا أنه الإفراط في تناول المشروبات التي تتضمن على الكافيين يرهق الكلى لذا يجب التنويه، ويفضل عدم وضع سكر أو كمية بسيطة منه.

هل تؤثر القهوة على الكلى؟

هل القهوة تسبب حصى الكلى

وحول هل القهوة تسبب حصى الكلى؟.. فإن الأبحاث العلمية الحديثة تشير إلى أن مشروبات الكافيين تسبب في تكوين الحصى في الكلى، لذا يجب الاعتدال في تناول مثل هذه المشروبات، فيفضل تناول من كوب إلى اثنين فقط في اليوم، حتى لا يتسبب في تكوين حصى الكلى، وحتى يحافظ الشخص على الكلى، فيجب اتباع النصائح التالية: 

  • من الضروري أخذ الأدوية الخاصة بالسكر أو الضغط.
  • إهمال أدوية السكر ربما تسبب في الإصابة بمشاكل في الكلى 
  • يجب الابتعاد عن المشروبات الكحولية 
  • كما يجب الإقلاع عن تدخين السجائر.
  • لا يجب تناول المسكن بشكل مفرط 
  • من الضروري ممارسة التمارين الرياضية. 
  • الالتزام بتناول أكل صحي به نسبة من الألياف الطبيعية. 
  • الابتعاد عن الملح والسكر والدهون.