الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاوف من عودة الموت الأسود.. أمريكا تسجل أول حالة وفاة بالطاعون

السبت 16/مارس/2024 - 12:00 م
 الطاعون
الطاعون


توفي رجل في الولايات المتحدة بسبب الطاعون لأول مرة منذ سنوات، مما أثار مخاوف من احتمال عودة الموت الأسود للظهور.

وقال مسؤولو الصحة في الولايت المتحدة الأمريكية إن المريض الذي لم يذكر اسمه من نيو مكسيكو تم نقله إلى المستشفى بسبب المرض قبل أن يموت، وإنه أول شخص في الولايات المتحدة يموت بسبب الطاعون – وهو المرض الذي أودى بحياة عشرات الملايين من الأشخاص في أوروبا في العصور الوسطى – منذ عام 2020.

أمريكا تسجل أول حالة وفاة بالطاعون

ومن جانبها، قالت الدكتورة إيرين فيبس، الطبيبة البيطرية للصحة العامة في ولاية نيو مكسيكو: “هذا الحادث المأساوي بمثابة تذكير واضح بالتهديد الذي يشكله هذا المرض القديم، كما يؤكد على ضرورة زيادة الوعي المجتمعي واتخاذ تدابير استباقية لمنع انتشاره”.

كما أن أسباب إصابة الرجل بالمرض غير واضحة، إلا أنه ينتشر عادة من خلال لدغات البراغيث والحيوانات المصابة، وعلى الرغم من سمعته القاتلة، فإن هذا المرض ليس نادرا في الولايات المتحدة.
كما أنه من السهل علاجه بالطب الحديث، ولكن إذا ترك دون علاج، فإن معظم المصابين سيموتون في غضون أسبوع.

وبدوره، قال البروفيسور جيمي ويتوورث، من كلية لندن للصحة، لصحيفة ذا صن: “من الطبيعي تمامًا أن تظهر حالات تفشي الأمراض المعدية مثل الطاعون بعد اختفائها لفترة من الوقت، وإذا لك يتم القضاء على المرض تمامًا، كما هو الحال مع الجدري، هناك دائما خطر احتمال ظهوره مرة أخرى”.

وأضاف: “البشر يصابون بالعدوى فقط عن طريق الصدفة عندما يتلامسون مع البراغيث المصابة من قوارض مريضة أو ميتة”، موضحا: “يحدث المرض عادة في البرية وليس واضحا للبشر”.

وتقدر منظمة الصحة العالمية WHO أن هناك ما بين 1000 إلى 2000 حالة من حالات الطاعون في جميع أنحاء العالم سنويًا، يأتي معظمها من المناخات الأكثر دفئًا مثل أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية، حيث يمكن أن تزدهر البراغيث.