الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إدارة الدواء الأمريكية توافق على أول علاج لمرض الكبد الدهني الحاد

السبت 16/مارس/2024 - 12:00 ص
علاج الكبد الدهني
علاج الكبد الدهني الحاد


وافقت وكالة الأغذية والأدوية الأميركية، على أول علاج للشكل الحاد من مرض الكبد الدهني البشري، وهو المرض الذي يصيب الملايين من الأشخاص، وقد أصبح مسموحًا منح العلاج المطور من قبل شركة "مادريجال" للأدوية، للبالغين المصابين بالتهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH) والذين يعانون من تليف الكبد.

أول علاج لمرض الكبد الدهني الحاد

ويحدث مرض التهاب الكبد الدهني غير الكحولي، من خلال للدهون في الكبد، ما يؤدي إلى التهاب مزمن، ومن ثم تُستبدل خلاياه تدريجيًا بالتليف، وهو نسيج ندبي يمكن أن يتحول إلى تليف في الكبد أو حتى سرطان، ويرتبط المرض بالسمنة.

ما علاج الكبد الدهني الحاد؟

وأكدت مؤسسة الكبد الأميركية أن قرار وكالة الأغذية والأدوية الأميركية يجلب الأمل لملايين المصابين، ويُتوقع أن يصبح التهاب الكبد الدهني غير الكحولي السبب الرئيسي لعمليات زرع الكبد في الولايات المتحدة بحلول عام 2025.

وأوضحت وكالة الأغذية والأدوية الأميركية أنه من المحتمل أن يتأثر حوالي 6 إلى 8 ملايين أميركي بهذا العلاج الجديد، كما أن الرقم من المتوقع أن يستمر في الزيادة.

وقال نيكولاي نيكولوف مسؤول في وكالة الأغذية والأدوية الأميركية إن مرضى التهاب الكبد الدهني الحاد لم يكن لديهم دواء يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على الأضرار التي تلحق بالكبد.

علاج مرض الكبد الدهني الحاد

ويؤخذ العلاج عن طريق الفم مرة واحدة يوميًا، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة.

واستند الترخيص إلى تجربة سريرية أجريت على حوالى 900 شخص، وأظهرت بعد 12 شهرًا فائدة لأولئك، الذين تلقوا العلاج، مقارنة بآخرين تلقوا علاجًا وهميًا.

دواء الكبد الدهني الحاد

وكانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعا هي الإسهال والغثيان.

ورد مدير شركة مادريال للصناعات الدوائية بيل سيبولد في بيان بأن هذا الترخيص يتوّج 15 عامًا من البحوث، مضيفًا إنها لحظة تاريخية في هذا المجال.

وقالت الشركة إن العلاج سيكون متاحا للمرضى في الولايات المتحدة اعتبارا من أبريل من خلال صيدليات متخصصة.