الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تحذر من تناول الأطعمة الدهنية قبل الجراحة.. تعرف على السبب

السبت 16/مارس/2024 - 02:00 م
الأطعمة الدهنية
الأطعمة الدهنية


تناول الأطعمة الدهنية في الأيام التي تسبق الجراحة قد يؤدي إلى زيادة الاستجابة الالتهابية في الدماغ التي تتداخل لأسابيع مع الوظيفة الإدراكية المرتبطة بالذاكرة لدى كبار السن - وتشير الأبحاث الجديدة التي أجريت على الحيوانات، حتى عند البالغين الشباب.

دور الأحماض الدهنية

وأظهرت الدراسة، بناءً على بحث سابق من نفس المختبر في جامعة ولاية أوهايو، أن تناول مكملات الأحماض الدهنية DHA أوميجا 3 لمدة شهر قبل الأكل غير الصحي والإجراءات الجراحية يمنع التأثيرات على الذاكرة المرتبطة بكل من ارتفاع مستويات السكر في الدم. النظام الغذائي الدهني والجراحة في الفئران البالغة من العمر والشباب.

جريدة البلاد | الأطعمة الدهنية ليست ضارة !
الأطعمة الدهنية

النظام الغذائي الغني بالدهون

كان اتباع نظام غذائي غني بالدهون لمدة ثلاثة أيام وحده ضارًا بنوع معين من الذاكرة المرتبطة بالخوف لدى الفئران المسنة لمدة تصل إلى أسبوعين بعد ذلك، وهو نفس النوع من الضعف الذي شوهد في الفئران الأصغر سنًا التي تناولت طعامًا دهنيًا وخضعت لعملية جراحية. وقد تتبع الفريق التهاب الدماغ وراء هذه التأثيرات إلى البروتين الذي ينشط الاستجابة المناعية.

وقالت روث بارينتوس، الباحثة في معهد ولاية أوهايو لأبحاث الطب السلوكي وأستاذ مشارك في الطب النفسي والصحة السلوكية وعلم الأعصاب في كلية الطب: "تشير هذه البيانات إلى أن هذه الإهانات المتعددة لها تأثير مضاعف".

واستكمل بارينتوس: "لقد أظهرنا أن اتباع نظام غذائي غير صحي، حتى على المدى القصير، خاصة عندما يتم تناوله بالقرب من الجراحة، والذي سيؤدي في حد ذاته إلى استجابة التهابية، يمكن أن يكون له نتائج ضارة". "قد يؤدي النظام الغذائي الغني بالدهون وحده إلى زيادة الالتهاب في الدماغ قليلًا، ولكن بعد ذلك تخضع لعملية جراحية تفعل الشيء نفسه، وعندما يتم تجميعها معًا في فترة زمنية قصيرة، تحصل على استجابة تآزرية يمكنها ضبط الأمور الحركة نحو مشكلة الذاكرة طويلة المدى".

في هذه الدراسة، كما هو الحال في الأبحاث السابقة التي أجريت على الفئران المسنة التي عولجت بالمورفين بعد الجراحة، أظهر الفريق أن مستقبل الجهاز المناعي المسمى TLR4 كان السبب وراء التهاب الدماغ ومشاكل الذاكرة ذات الصلة الناتجة عن الجراحة والنظام الغذائي عالي الدهون. المؤلف الأول ستيفاني مسقط، أستاذ مساعد سريري في علم الأعصاب في ولاية أوهايو.