الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 خرافات حول مكملات زيت السمك أوميجا 3.. لا تصدقها

السبت 16/مارس/2024 - 10:30 ص
أوميجا 3
أوميجا 3


يتم الحصول على مكملات زيت السمك أوميجا 3 من الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل. تنبع فوائد زيت السمك من محتواه من الأحماض الدهنية أوميجا 3، التي تساهم في تحسين صحة القلب والدماغ، وتقليل الالتهابات. على الرغم من شعبيتها بين الأفراد المهتمين بالصحة، لا تزال هناك مفاهيم خاطئة تحيط بمكملات زيت السمك.

خرافات حول مكملات زيت السمك أوميجا 3

اكتسبت مكملات زيت السمك أوميجا 3 شعبية بسبب فوائدها الصحية العديدة. ومع ذلك، فإن المعلومات الخاطئة والارتباك غالبًا ما تجعل من الصعب على الأشخاص اتخاذ قرار بشأن دمجها في نظامهم الغذائي اليومي أم لا، فيما يلي نستعرض بعض الخرافات حول مكملات زيت السمك أوميجا 3:

  • جميع مكملات زيت السمك أوميجا 3 متشابهة

يعتقد الناس أن جميع زيوت السمك متشابهة وتوفر نفس الفوائد. ولكن هذا ليس صحيحا تعتمد القيمة الغذائية للمكملات الغذائية على عدة عوامل، مثل مصدر السمك، وطريقة الاستخراج، وعملية التصنيع. 

  • زيت السمك أوميجا 3 يمكن أن يسبب تجشؤًا مريبًا

قد تسبب مكملات زيت السمك منخفضة الجودة تجشؤًا مريبًا أو مذاقًا مريبًا بسبب النتانة أو التنقية غير الكافية. ومع ذلك، فإن مكملات زيت السمك عالية الجودة التي تخضع للتقطير الجزيئي لإزالة الشوائب وتقليل الأكسدة من غير المرجح أن تسبب مثل هذه الآثار الجانبية. 

  • كبار السن فقط هم من يحتاجون زيت السمك

زيت السمك ليس مفيدًا لكبار السن فقط. إنه جيد لرفاهية الجميع. من وظيفته في صحة الدماغ لدى الشباب إلى مرونة المفاصل للرياضيين، يقدم زيت السمك أوميجا 3 مجموعة متنوعة من الفوائد للأشخاص من مختلف الأعمار.

  • مكملات زيت السمك أوميجا 3 تزيد من خطر النزيف

في حين أن أحماض أوميجا 3 الدهنية لها خصائص تسييل الدم، فإن الاستهلاك المعتدل لمكملات زيت السمك آمن بشكل عام بالنسبة لمعظم الناس، بما في ذلك أولئك الذين يتناولون أدوية تسييل الدم، ولكن في هذه الحالة يفضل استشارة الطبيب.

  • مكملات زيت السمك أوميجا 3 ليست آمنة للنساء الحوامل

تعتبر أحماض أوميجا 3 الدهنية، وخاصة حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)، ضرورية لنمو دماغ الجنين وعينه أثناء الحمل بالإضافة إلى أنها تقلل من خطر الولادة المبكرة، وتدعم الوزن الصحي عند الولادة، وتعزز النمو المعرفي عند الرضع، ولكن يجب استشارة الطبيب.

  • يمكن الحصول على كمية كافية من الأوميجا 3 من النظام الغذائي وحده

في حين أنه من الممكن الحصول على أحماض أوميجا 3 الدهنية من مصادر غذائية مثل الأسماك الدهنية وبذور الكتان والجوز، فإن العديد من الأشخاص لا يستهلكون ما يكفي من هذه الأطعمة بانتظام لتلبية احتياجاتهم من أوميجا 3. ومن ثم، فإن تناول المكملات الغذائية يمكن أن يكون وسيلة مريحة وموثوقة لضمان تناول كمية كافية من هذه العناصر الغذائية الأساسية.