الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يتناول مريض السكر طعامه خلال أيام الصيام؟.. طبيبة تجيب

السبت 16/مارس/2024 - 09:45 م
مريض السكر والصيام
مريض السكر والصيام


كيف يتناول مريض السكر طعامه خلال أيام الصيام؟ سؤال يطرحه الكثير من الأشخاص، وخصوصا مرضى السكر أو المعنيين برعايتهم، حتى لا تحدث أي مضاعفات للمريض أثناء ساعات الصيام.

ولتوضيح كيف يتناول مريض السكر طعامه خلال أيام الصيام، يجب أن نعرف أن الطبيب المعالج هو من يستطيع تقدير ما إذا كان مريض السكر قادرا على الصيام، أم أنه لا بد أن يفطر، حتى إن أفتاه طبيبه بأن حالته تسمح له بالصيام، فهناك بعض الحالات التي تستوجب قيام مريض السكر بقطع صيامه والإفطار فورا، حتى يتجنب حدوث أي مضاعفات.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه كيف يتناول مريض السكر طعامه خلال أيام الصيام؟

كيف يتناول مريض السكر طعامه خلال أيام الصيام؟

للإجابة على سؤال كيف يتناول مريض السكر طعامه خلال أيام الصيام؟ قالت الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ دكتور بكلية طب القصر العيني، إن من الأفضل لمريض السكر أن يتناول وجبة الإفطار بحيث تكون مماثلة لوجبة الغداء في الأيام العادية التي لا صيام فيها، وتكون وجبة السحور مساوية لما يتناوله في الإفطار والعشاء في غير شهر رمضان».

وأضافت أنه يُفضل أن يتناول مريض السكر وجبة السحور في وقت متأخر، بحيث يكون ذلك قبل أذان الفجر بقليل.

وقدمت شلتوت نصيحة لمرضى السكر، بخصوص تناول الحلويات والسكريات، التي يكون الإقبال عليها كثيرا في شهر رمضان، وقالت إن من الأفضل لمريض السكر أن يتجنب تناول المواد السكرية والحلوى قدر الإمكان، ويكون تناول مريض السكر لها على سبيل التذوق فقط.

وأشارت الدكتورة إيناس شلتوت إلى أن من الأفضل أن يتم استبدال الحلوى والسكريات بالفواكه، ويمكن لمريض السكر استبدال هذه الحلويات والسكريات بسلطة الفواكه.

ونصحت الطبيبة بضرورة تناول الماء بكميات كافية، موضحة أن مريض السكر ينبغي عليه زيادة شرب الماء خلال فترة الإفطار الممتدة بين أذان المغرب وحتى أذان الفجر.

كما نصحت الدكتورة إيناس شلتوت بضرورة متابعة قياس السكر بانتظام، وخصوصا في حال الشعور بأعراض نقص السكر خلال ساعات الصيام، لأنه في حال ثبوت نقص فى مستوى السكر عن 70 ملليجراما، يجب على المريض الإفطار على الفور.