الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرضى الكبد وصيام رمضان.. يتوقف على نوع المرض

الأحد 17/مارس/2024 - 11:00 ص
مرضى الكبد
مرضى الكبد


قال الدكتور إبراهيم يوسف، أخصائي الباطنه والكبد ومناظير الجهاز الهضمي، إن للصيام فوائد عديدة للكثير من الأمراض، ولكن فى بعض الحالات يسبب الصيام مضاعفات خطيرة على المريض، ومن هنا يجب عليه أن يأخذ بالرخصه حفاظا على حياته  خاصة مرضى الكبد

مرضى الكبد الدهني في رمضان

وذكر أخصائي الباطنة والكبد، أن مرضى الكبد الدهني لا يوجد مانع للصيام ولكن ينصح هؤلاء المرضى بتجنب الوجبات الدهنية الدسمة التى يكثر تناولها فى رمضان مثل الحلويات الشرقية، وإذا كان المريض لديه أمراض أخرى مثل السكر أو ارتفاع الضغط يمكن له الصيام طالما لم يدخل فى مرحلة التليف الكبدى غير المتكافئ.

صيام مرضى الكبد الدهني في رمضان

أنواع أمراض الكبد.. وصيام رمضان

  • التهاب الكبد الحاد

مرضى التهاب الكبد الحاد الذي ينتج عنه إرتفاع إنزيمات الكبد والصفراء، الأفضل لهم عدم الصيام لأن الجفاف قد يؤدي إلى ارتفاع أكثر في وظائف الكبد، وذلك بعد مراجعة الطبيب.

  • التهاب الكبد المزمن

مرضى التهاب الكبد المزمن لأي سبب مثل مرضى فيروس سي وب والالتهابات المناعية والكبد الدهني وحالة الكبد مستقرة لا يمكنهم الصيام، وقد يكون مفيدا لهم كما في حالات الكبد الدهني

  • تليف الكبد المتكافئ

مرضى تليف الكبد المتكافئ الدرجة الأولى هؤلاء يمكنهم الصيام ولكن بشرط شرب قدر كافي من السوائل فترة الليل والابتعاد عن الإفراط في الملح والمخللات.

  • تليف الكبد الغير متكافئ

مرضى تليف الكبد الغير متكافئ الدرجة الثانية والثالثة الذين يعانون من الاستسقاء والغيبوبة الكبدية أو مرضى سرطان الكبد، هؤلاء يحظر عليهم الصيام لأنه سيضر الكبد ويعجل بمشاكل مرضية قد تصل إلي الغيبوبة الكبدية، أو قد تتدهور الحالة وتصل إلى فشل كلوي.

نصائح لمرضى الكبد في رمضان

وذكر الدكتور إبراهيم يوسف، أن من الضروري على مرضى الكبد المصرح لهم بالصيام بشرب السوائل بشكل كاف ما بين الأفطار والسحور، وكذلك الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والإقلاع من اللحوم الحمراء وبالنسبة لتناول الدواء فيمكن تقسيم الجرعات ما بين الإفطار والسحور.