الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض الزهري| تعرف على الأعراض والأسباب والعلاج

الأحد 17/مارس/2024 - 12:00 م
مرض الزهري
مرض الزهري


مرض الزهري هو مرض شديد العدوى ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STI). وتسببه بكتيريا تعرف باسم اللولبية الشاحبة ويمكن أن يكون لها عواقب صحية خطيرة إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح. 

يمكن أن ينتشر مرض الزهري عن طريق الاتصال الجنسي، ومشاركة الإبر، وعبر المشيمة من الأم إلى الطفل أثناء الحمل. قد تشمل الأعراض الأولية قرحة القرحة، وهي قرحة صغيرة تظهر في موقع التلوث. إذا تركت دون علاج، يمكن أن تنتشر الحالة وتصبح خطيرة، مما يؤدي إلى مشاكل صحية طويلة الأمد.

ما الذي يسبب مرض الزهري؟

يحدث مرض الزهري بسبب عدوى بكتيرية. وتنتشر هذه العدوى من خلال الاتصال بشخص مصاب، عادة من خلال الأنشطة الجنسية مثل التقبيل أو ممارسة الجنس عن طريق الفم أو الشرج. ويمكن أيضًا أن ينتقل عن طريق مشاركة الإبر أو الأشياء الأخرى التي ربما تكون قد تلامست مع شخص مصاب. يمكن للنساء الحوامل أيضًا نقل العدوى إلى أطفالهن الذين لم يولدوا بعد أثناء الحمل أو الولادة، وهي حالة تعرف باسم الزهري الخلقي.

مرض الزهرى: تعريفه وأسبابه، وما أهم الأعراض والعلاج؟ - Dr Helal website

أعراض مرض الزهري

العلامة الأكثر شيوعا لمرض الزهري هي قرحة القرحة، وعادة ما تكون في موقع العدوى البكتيرية. عادة ما تكون هذه القرحة غير مؤلمة ويمكن أن تختفي في غضون بضعة أسابيع دون أي علاج. تشمل الأعراض الشائعة الأخرى للعدوى الطفح الجلدي والحمى وآلام العضلات وتضخم الغدد الليمفاوية.

إذا تركت دون علاج، يمكن أن تنتشر العدوى إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل القلب والأعصاب. وهذا يمكن أن يسبب مشاكل ومضاعفات صحية أكثر خطورة على المدى الطويل، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية والأمراض العقلية والعمى.

تشخيص مرض الزهري

عادةً ما يتضمن تشخيص مرض الزهري إجراء فحص دم للتحقق من وجود البكتيريا. في بعض الحالات، قد يطلب الطبيب إجراء فحص معملي لفحص عينة من قرحة القرح.

علاج مرض الزهري

يمكن علاج مرض الزهري بسهولة بالمضادات الحيوية، والتي تكون أكثر فاعلية في المراحل المبكرة من العدوى. يجب أن تختفي العدوى تمامًا بعد بضعة أسابيع من العلاج بالمضادات الحيوية.