الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض اضطراب المرارة.. أبرزها ألم الجانب الأيمن

الإثنين 18/مارس/2024 - 09:00 ص
اضطراب المرارة
اضطراب المرارة


بالرغم من صغر حجمها، حيث لا تتجاوز 7 سنتيمترات، فإن المرارة تلعب دورا مهما للغاية في عملية هضم الطعام، ما يعني أن أي خلل في وظيفتها يؤثر حتما على الهضم، ويمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة.

وفي هذا السياق، كشفت الدكتورة يكاتيرينا كاشوخ، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، العلامات والأعراض التي تشير إلى اضطراب وظيفة المرارة.

وقالت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، في تصريحات نقلتها صحيفة إزفيستيا، إن من بين مشكلات المرارة الأكثر شيوعا، يمكن تمييز التهاب المرارة الناتج عن تكون الحصى، كما أن هناك مشكلة أخرى شائعة تتعلق بخلل حركة الصفراء، أي اختلال الوظيفة الانقباضية للمرارة والقنوات الصفراوية، وهو ما ينتج عنه ركود الصفراء وعدم شطر وامتصاص الدهون.

وأضافت الطبيبة أن هناك بعض الأمراض مثل تليف الكبد أو أنواع من العدوى، من شأنها أن تؤثر سلبا على عمل المرارة.

وأشارت كاشوخ إلى أن اكتشاف وجود خلل في عمل حوصلة الصفراء، ليس امرا سهلا، وبالرغم من ذلك فإن أجسامنا تطلق إشارات معينة تشير إلى حدوث مشكلة ما أو خلل ما في عمل المرارة.

أعراض اضطراب المرارة

وتابعت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي أن أعراض اختلال عمل المرارة، عديدة ولكن في معظم الحالات يشكو الشخص من أعراض تشمل ما يلي:

ألم خفيف في الجانب الأيمن، يمكن أن ينتشر إلى الظهر أو الكتف الأيمن.

الشعور بالثقل والشبع في البطن، وخصوصا بعد تناول الأطعمة الدهنية أو الوجبات الثقيلة.

الإمساك، أو الإسهال.

تغيرات في لون وتماسك البراز.

وبالإضافة إلى الأعراض السابقة، أكدت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي أن الشخص لا يمكنه في كثير من الأحيان أن يتحمل الأطعمة الدهنية، التي ما إن يتناولها حتى تشتد آلام البطن، وقد تكون مصحوبة بألم حاد وتقيؤ.

وأضافت أن عملية تبادل صبغة البيليروبين الصفراوية قد تضطرب، مما يؤدي إلى اليرقان أي اصفرار الجلد وبياض العينين، لكنها عادت وأكدت أن هذا الأمر لا يحدث بشكل دائم.

وأشارت إلى أن اضطرابات المرارة تؤثر في عملية هضم الطعام، وقد يؤدي إلى الإصابة بأمراض أخرى مثل التهاب البنكرياس وقرحة المعدة والأثني عشر.

أسباب ركود الصفراء

وعن أسباب ركود الصفراء، قالت كاشوخ إنه يمكن أن يحدث بسبب التغيرات الهرمونية، والوزن الزائد، ونمط الحياة الخامل، وسوء التغذية، كما أن الأطعمة الدهنية والمقلية والحارة والمعلبة تساهم في ركود الصفراء وتكوين حصى المرارة.