الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ماذا يجب أن تفعل إذا تعرضت لسكتة قلبية مفاجئة؟.. اعرف الإجابة

الإثنين 18/مارس/2024 - 10:00 ص
السكتة القلبية المفاجئة..
السكتة القلبية المفاجئة.. "أرشيفية"


السكتة القلبية المفاجئة (SCA) هي حالة يتوقف فيها القلب عن النبض فجأة نتيجة لأحد الأسباب المتعددة. ويحدث دون سابق إنذار وهو حالة طبية طارئة يمكن أن تكون قاتلة إذا لم يتم علاجها بسرعة. وعلى الرغم من أنه يشار إليها غالبًا على أنها نوبة قلبية، فإنها تختلف عن الأشكال الأخرى من أمراض القلب، مثل قصور القلب أو مرض الشريان التاجي وفق موقع medriva.

أنواع السكتة القلبية المفاجئة

هناك نوعان رئيسيان من SCA: العفوي والمستحث. يحدث مرض SCA التلقائي دون أي سبب معروف، وهو أكثر شيوعًا عند الشباب. ويُعرف أيضًا باسم الموت القلبي المفاجئ (SCD). من ناحية أخرى، يحدث SCA المستحث بسبب مصدر خارجي، مثل الصدمة بعد وقوع حادث أو الصعق الكهربائي.

أسباب السكتة القلبية المفاجئة

الأسباب الكامنة الأكثر شيوعًا لمرض SCA هي أمراض القلب، مثل مرض الشريان التاجي. عدم انتظام ضربات القلب، مثل الرجفان البطيني. وبعض عيوب القلب الخلقية. تشمل الأسباب المحتملة الأخرى لمرض SCA الصعق الكهربائي، واستنشاق بعض الأدوية، والفيروسات التي تؤثر على عضلة القلب.

أعراض السكتة القلبية المفاجئة

قد تشتمل أعراض النوبة القلبية على ما يلي:

  • ضيق شديد في التنفس.
  • ضيق أو ألم أو إحساس بالضغط في صدرك.
  • ألم ينطلق من صدرك نحو ذراعيك أو ظهرك أو رقبتك أو فكك.
  • الانزعاج والغثيان والحرقة.
  • التعرق الغزير.
  • التعب أو الدوار.

ماذا يجب أن تفعل إذا تعرضت لسكتة قلبية؟

إذا كنت تعتقد أنك أو أي شخص آخر يعاني من السكتة القلبية، فمن المهم الاتصال بالأسعاف على الفور. كلما أسرعت في الحصول على المساعدة، زادت فرصة بقاء الشخص على قيد الحياة. إذا كان هناك شخص مدرب على الإنعاش القلبي الرئوي المنقذ للحياة في مكان قريب، فقد يكون قادرًا على المساعدة أثناء انتظار سيارة الإسعاف. معرفة الإنعاش القلبي الرئوي قد يكون الفارق بين الحياة والموت في حالة السكتة القلبية المفاجئة.

ومن المهم أيضًا التعرف على العلامات التحذيرية للسكتة القلبية، مثل ألم الصدر، وضيق التنفس، والدوخة، وخفقان القلب. يمكن أن تساعدك معرفة العلامات والأعراض في الحصول على الرعاية الطبية بشكل أسرع، ومن المحتمل أن تنقذ حياة شخص ما.