الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح لمرضى الأمراض الروماتيزمية في رمضان.. وهذه مواعيد الدواء الصحيحة

الإثنين 18/مارس/2024 - 06:00 م
الأمراض الروماتيزمية..
الأمراض الروماتيزمية.. أرشيفية


قالت الدكتورة فاطمة الزهراي، أخصائية الروماتيزم والمناعة، إنه لا يوجد تعارض بين الصيام ومعظم الأمراض الروماتيزمية عدا تلك التي تؤثر على الكليتين مثل الذئبة الحمراء والنقرس المزمن، وفى هذه الحالة يجب استشارة الطبيب وسؤاله عن امكانية الصيام فان أفتى بالافطار فيجب الالتزام التام بذلك.

وفي السطور التالية نستعرض نصائح لمرضى الأمراض الروماتيزمية في رمضان للقدرة على الاستمتاع بهذا الشهر الفضيل، وفق الدكتورة فاطمة الزهراء.

نصائح لمرضى الأمراض الروماتيزمية في رمضان:

مرضى النقرس:

نصحت فاطمة الزهراء، مرضى النقرس بالالتزام التام بالدواء والاقلال عن الدهون واللحوم والاكثار من شرب اللبن ومنتجاته، وذلك لأن الامتناع عن شرب المياه يزيد فرصة ترسيب الأملاح وحدوث نوبات النقرس الحاد.

مرض النقرس، أسباب حدوثة وأعراضة وطرق علاجه | الطبي
النقرس إحدى الأمراض الروماتيزمية

مرضى الخشونة المتقدمة بالركبتين

وأكدت أخصائية الروماتيزم، على مرضى الخشونة المتقدمة بالركبتين ضرورة الصلاة على كرسى قدر الإمكان ذلك لأن ثنى الركبة المتكرر يعرض الركبة الخشنة لالتهابات حادة. خصوصا وان صلاة التراويح من العبادات المحببة لقلب المسلمين وينتظرونها كل عام لكنهم يعانون من تأكل الغضاريف وتهتكات بالأربطة لذلك 

مرضى الروماتويد

وترجى أخصائية الروماتيزم، من مرضى الروماتويد الاقلال عن الوجبات التى تطلب استعمال متكرر ومكثف لليدين مثل المحاشى والفطائر التى تسبب اجهاد اليدين (أكثر المفاصل اصابة لدى مرضى الروماتويد) قد يؤدى الى زيادة نشاط المرض.

مرضي خشونة والتهابات الفقرات القطنية والعنقية

أما بالنسبة لمرضي خشونة والتهابات الفقرات القطنية والعنقية، فيرجى اتباع القواعد الصحية فى الجلوس عند قراءة القرأن أو مشاهدة التلفزيون وعدم الثبات على موضع واحد أكثر نصف ساعة وعمل بعض التمارين العلاجية، كما قالت الدكتور فاطمة الزهراء.

مرضي الفيبروميالجيا أو الروماتيزم العضلي

ومرضي الفيبروميالجيا أو الروماتيزم العضلي الليفي فان الصيام وتغير الأجواء المصاحب لشهر رمضان فرصة مثلى لتغيير طبيعة الحياة وهى أحد أهم طرق العلاج وصلوات التراويح والعبادات والسكينة المرتبطة بالشهر الكريم فرصة طيبة للتخلص من الألآم المزمنة لذلك يرجى فقط تنظيم ساعات النوم وعدم السهر لفترات طويلة.

أسباب الفيبروميالجيا، أعراض مرض لمسة الفراشة، علاج الفيبرو | الكونسلتو
الفيبروميالجيا إحدى الأمراض الروماتيزمية

أدوية مرضى الأمراض الروماتيزمية في رمضان

وذكرت أخصائية الروماتيزم والمناعة، أن مواعيد الأدوية تختلف خلال شهر رمضان للمرضى المسموح لهم بالصيام:

  • الادوية التي تأخذ بعد الإفطار في الايام العادية، خلال شهر رمضان سوف تأخذ بعد السحور مثل أقراص الكورتيزون (السولوبرد)
  • الاقراص التي تأخذ علي معدة فارغة كالتروكسين والماريفان ينصح بأخذها علي الساعة الواحدة ليلا حيث يكون اخر طعام الساعة ١١ مساءا ويتم السحور في الساعة ٣ صباحا ( حيث تكون المعدة فارغة قبل الدواء بساعتين وبعد الدواء بساعتين)
  • ينصح باخد الميثوتركسات بعد الفطار
  • الهيدروكين بعد الفطار والسحور
  • الارث فري بعد الفطار