الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اختبار جديد لاكتشاف سرطان القولون.. هل يغني عن التنظير؟

الثلاثاء 19/مارس/2024 - 04:00 ص
اختبار جديد لاكتشاف
اختبار جديد لاكتشاف سرطان القولون


اختبار جديد لاكتشاف سرطان القولون.. في الولايات المتحدة، لا يحصل نحو واحد من كل ثلاثة بالغين يبلغون من العمر 45 عامًا أو أكثر على الفحوصات الموصى بها لسرطان القولون والمستقيم، وعلاوة على ذلك، فإن عدد حالات سرطان القولون بين الشباب آخذ في الازدياد، لكن العلماء غير متأكدين من السبب.

اختبار جديد لاكتشاف سرطان القولون

وحسب موقع "هيلث نيوز" الطبي توصي فرقة العمل المعنية بالخدمات الوقائية بالولايات المتحدة بضرورة فحص البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 45 إلى 75 عامًا بحثًا عن سرطان القولون والمستقيم. 

ويقولون أيضًا إن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 76 و85 عامًا يجب عليهم التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم عند اتخاذ قرار بشأن إجراء الفحص أم لا.

ويعد تنظير القولون هو المعيار الذهبي لفحص سرطان القولون والمستقيم، ومع ذلك، عادةً، يجب على الأشخاص الذين يختارون طريقة الفحص هذه تناول أدوية مسهلة قوية قبل الإجراء للتأكد من أن الأمعاء نظيفة، ويمكن أن يتسبب بروتوكول ما قبل تنظير القولون، بالإضافة إلى الاضطرار إلى الخضوع لإجراء جراحي بسيط تحت التخدير، في تجنب بعض الأشخاص إجراء الفحص الذي يحتاجون إليه.

يعد تنظير القولون هو المعيار الذهبي لفحص سرطان القولون والمستقيم

طرق اكتشاف سرطان القولون

واعلن علماء انه قد يتوفر قريبًا اختبار جديد أكثر ملاءمة لسرطان القولون للأشخاص الذين يترددون في إجراء الفحص.

وفي دراسة نشرت في 14 مارس في مجلة "نيو إنجلاند الطبية"، وجد الباحثون أن شيلد، وهو اختبار جديد يعتمد على الدم لـ cfDNA بواسطة Guardant، اكتشف 83٪ من حالات سرطان القولون لدى المشاركين في الدراسة، ومع ذلك، لم يتمكن الاختبار من اكتشاف النمو السرطاني بنفس فاعلية تنظير القولون.

وخلال الدراسة، خضع 7861 مشاركًا لديهم خطر متوسط ​​للإصابة بسرطان القولون لاختبار الدم الجديد وتنظير القولون، وبعد أن أكمل المشاركون كلا الاختبارين، وجد العلماء أن اختبار الدم لديه حساسية بنسبة 83% لسرطان القولون والمستقيم، ونوعية 90% لنمو الخلايا غير الطبيعية المتقدمة (الأورام)، وحساسية 13% للآفات السابقة للتسرطن المتقدمة.

وتنظير القولون لديه حساسية بنسبة 75% إلى 95% للسرطان مع خصوصية تبلغ 86%. 

ويعتبره خبراء الصحة المعيار الذهبي لأن الأطباء يمكنهم فحص الأمعاء بأكملها بصريًا وإزالة أي سلائل مشبوهة أثناء الإجراء.

ونظرًا لأن اختبار الدم Cologuard® وShield ينظران فقط إلى العلامات الموجودة في عينات البراز أو الدم، فيجب على الأشخاص الذين لديهم اختبار إيجابي المتابعة من خلال تنظير القولون.

وفي بيان صحفي لصحيفة جارديانت، قال مؤلف الدراسة دانييل تشونغ، دكتوراه في الطب، وأخصائي أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى ماساتشوستس العام وأستاذ الطب في كلية الطب بجامعة هارفارد: "أكثر من 3 من كل 4 أمريكيين يموتون بسبب سرطان القولون والمستقيم لا يواكبون تطورات حياتهم". "الفحص الموصى به. تدعم نتائج دراسة ECLIPSE المنشورة اليوم استخدام اختبار الدم كخيار فحص يمكن أن يساعد في التغلب على هذه العوائق وتحسين معدلات فحص CRC."

وفي الآونة الأخيرة، قدمت Guardant اختبار الدم الجديد الخاص بها للحصول على موافقة ما قبل التسويق من قبل إدارة الغذاء والدواء. وتقول الشركة إنها تتوقع قرار إدارة الغذاء والدواء في وقت ما من هذا العام.