الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خبير يكشف عن 5 علامات تحذيرية تشير إلى نقص الحديد

الثلاثاء 19/مارس/2024 - 04:00 م
نقص الحديد
نقص الحديد


يعتمد جسم الإنسان على العديد من العناصر الغذائية، وفي مقدمتها الفيتامينات والمعادن المختلفة للحفاظ على عملها بأفضل حالاتها.

الحديد هو أحد المعادن الحيوية، وهو ضروري لنمو وتطور الجسم.

وتتمثل مهمة الحديد الرئيسية في المساعدة في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

يمكن أن يكون نقص الحديد ضارًا بالجسم بل وخطيرًا، وإذ ترك دون علاج يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في القلب، وتأخر في النمو لدى الأطفال ومضاعفات الحمل.

لذلك فإن اكتشاف علامات نقص الحديد أمر مهم للغاية.

كيفية اكتشاف نقص الحديد

في تصريحات أدلت بها لموقع Express.co.uk، كشفت كيارا ليبشيتز، اختصاصية التغذية المسجلة في OptimallyMe، عن 5 علامات منبهة يجب البحث عنها، تشمل ما يلي:

انخفاض مستويات الطاقة أو الشعور بالتعب أكثر من المعتاد.

بشرة شاحبة أكثر من المعتاد.

ضيق في التنفس.

الصداع.

خفقان القلب.

وقالت: «إذا كان نقص الحديد عند الإنسان قد يدل على فقر الدم، ففي كثير من الأحيان، تكون علامات فقر الدم الناجم عن نقص الحديد خفية في البداية وتتقدم تدريجيا».

وأضافت: «قد تشمل الأعراض المحتملة: انخفاض مستويات الطاقة أو الشعور بالتعب أكثر من المعتاد؛ شاحب من الجلد المعتاد، ضيق في التنفس؛ الصداع؛ خفقان».

النظام الغذائي هو وسيلة رئيسية لرفع مستويات الحديد لديك.

وقالت كيارا: «إن الحديد الموجود في الجسم هو من أصل غذائي فقط، وبعض الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والفاصوليا والمكسرات والفواكه المجففة تحتوي على تركيزات عالية من الحديد».

وأضافت: «إن تناول الأطعمة المدعمة بالحديد، مثل الأرز والحبوب، يمكن أن يساهم أيضًا في تحسين مستويات الحديد وصحة الدم بشكل عام».

وتابعت: «للتعرف على هذه المنتجات المدعمة بالحديد، يمكنك الرجوع إلى الملصق الغذائي الموجود على عبوة الطعام، من المهم ملاحظة أن القيمة المرجعية للحديد هي عادةً 14 ملجم».

وأشارت إلى أن «حديد الهيم يوجد في الأطعمة ذات الأصل الحيواني مثل اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك. وعادة ما يمتصه الجسم بسهولة أكبر، ويوجد الحديد غير الهيم في مصادر نباتية مثل الحبوب المدعمة والفاصوليا والعدس والخضر الورقية الداكنة».

ولفتت إلى أنه «بالرغم من أن الحديد غير الهيم لا يتم امتصاصه بسهولة مثل حديد الهيم، إلا أنه لا يزال بإمكانه تقديم مساهمة قيمة في كمية الحديد التي تتناولها، خاصة عند تناوله جنبًا إلى جنب مع مصادر فيتامين C، مما يعزز امتصاصه، ومن خلال دمج مجموعة متنوعة من هذه الأطعمة في نظامك الغذائي، يمكنك المساعدة في ضمان حصولك على كمية جيدة من الحديد الهيم وغير الهيم لدعم احتياجاتك من الحديد وصحتك».

ومع ذلك، إذا لم تكن قادرًا على الحصول على ما يكفي من الحديد من خلال النظام الغذائي وحده، فقد تحتاج إلى تجربة المكملات الغذائية اليومية.

إذا قمت بإجراء تغييرات على نظامك الغذائي أو بدأت في تناول المكملات الغذائية، فقد تلاحظ تحسنًا في صحتك.

وقالت كيارا: «مع ارتفاع مستويات الحديد لديك أو عودتها إلى وضعها الطبيعي، يجب أن تلاحظ: زيادة مستويات الطاقة؛ انخفاض ضيق التنفس. صحة الجلد والأظافر».

وأضافت: «من الجدير بالذكر أن مستويات الحديد لديك يمكن أن تكون مرتفعة جدًا أيضًا بحيث لا توفر صحة مثالية، بل وتظهر بعض الأعراض نفسها مثل انخفاض مستويات الحديد، مثل التعب، أو نقص الطاقة، أو آلام المفاصل، لهذا السبب أوصي بأنه إذا كنت تعتقد أن مستويات الحديد لديك منخفضة، فيجب عليك أولًا إجراء فحص دم لاكتشاف مستويات الحديد الحالية لديك قبل البدء في تناول مكملات الحديد».