الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هى متلازمة الفضل؟ ولماذا أُطلق عليها هذا الاسم؟

الأربعاء 20/مارس/2024 - 10:15 ص
البروفيسور ماجد الفضل
البروفيسور ماجد الفضل


ما هى متلازمة الفضل؟.. مؤخرا اكتشف فريق بحثي سعودي متلازمة مرضية جديدة، أطلق عليها "متلازمة الفضل"، نسبة إلى البروفيسور ماجد الفضل، نائب المدير التنفيذي لمركز الملك عبدالله للأبحاث الطبية، الذى ينسب إليه الاكتشاف.

ما هى متلازمة الفضل؟

وسمّيت المتلازمة "الفضل" بهذا الاسم تكريمًا للإسهام البحثي للبروفيسور، ماجد الفضل، وجهود فريقه البحثي، حيث حظيت باعتراف رسمي في قاعدة البيانات OMIM التي تديرها جامعة جونز هوبكنز تحديدًا في مجالات أبحاث الوراثة.

ما أعراض متلازمة الفضل؟

وعن أعراض متلازمة الفضل يقول البروفيسور ماجد الفضل، نائب المدير التنفيذي لمركز الملك عبد الله للأبحاث الطبية إن المصابين بالمتلازمة التي تم توصيفها وإثباتها ونشرها علميًا، يلحظ عليهم تغيّر ملحوظ في ملامح الوجه وتخلف عقلي وتأخر مماثل في الكلام.

وأضاف في مقابلة مع قناة "العربية" أن تلك المتلازمة معنية بالأطفال الذين يعانون من تغير في ملامح الوجه وتأخر في التطور والكلام، وعندما خضعوا لتحليل الجينات الشامل الدقيق تم اكتشاف هذا الجين وبعدها تم إثباته عن طريق مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية، لافتا إلى أن المتلازمات تنسب في تسميتها إلى العالم الذي اكتشفها.

تلك المتلازمة معنية بالأطفال الذين يعانون من تغير في ملامح الوجه

وحظيت هذه المتلازمة باعتراف رسمي في قاعدة البيانات OMIN التي تديرها جامعة جونز هوبكنز العريقة.

ما الفرق بين المتلازمة والمرض؟

وعن ما الفرق بين المتلازمة والمرض؟ فهو كالتالي:

المتلازمة

المتلازمة عبارة عن مجموعة من السمات أو الاختلالات التي يمكن التعرف عليها والتي تميل إلى الحدوث معًا وترتبط بمرض معين. المتلازمة هي في الحقيقة مجموعة من السمات أو السمات المميزة التي تعمل معًا، وتتم تسمية معظم المتلازمات على اسم الطبيب الذي لاحظها لأول مرة عند الأشخاص، إذ غالبًا ما يتم تسميتها على اسم الشخص الذي لاحظ أولًا أن هذه السمات تميل إلى العمل معًا، ويمكن أن تحدث المتلازمات الطبية بسبب الطفرات الجينية أو عوامل أخرى.

المرض

أما المرض فهو حالة طبية في الجسم تعطل سير العمل الطبيعي والعمليات الفسيولوجية، وكل مرض له علاماته وأعراضه المنسوبة إليه، وهناك أربعة أنواع من الأمراض أمراض مسببة للأمراض، وراثية، وفسيولوجية، ونقص.