الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الدورة الشهرية تضعف جهاز المناعة؟

الأربعاء 20/مارس/2024 - 08:00 م
ضعف المناعة أثناء
ضعف المناعة أثناء الدورة الشهرية


لا يقتصر الحيض على تقلصات الدورة الشهرية أو الانتفاخ أو الإمساك أو الألم في الفخذين والظهر والساقين فقط. قد تعاني النساء أيضًا من البرد والسعال قبل أو أثناء الدورة الشهرية. وذلك لأن هناك صلة بين جهاز المناعة والدورة الشهرية.

هل الدورة الشهرية تضعف جهاز المناعة؟

الحيض في حد ذاته لا يضعف جهاز المناعة، لكن التغيرات الهرمونية خلال الدورة الشهرية يمكن أن تؤثر على وظيفة المناعة. يتقلب الهرمون الجنسي، مثل البروجسترون، طوال الدورة الشهرية وقد يؤثر على جهاز المناعة، وفقًا لدراسة أجريت عام 2023 ونشرت في أرشيف أمراض النساء والتوليد.

وجدت دراسة أخرى نشرت في مجلة Mucosal Immunology في عام 2017 أن البروجسترون يمكن أن يقلل من قدرة الجسم على مكافحة الالتهابات.

وفيما يلي نستعرض كيفية ارتباط الدورة الشهرية والمناعة، وفق موقع هيلث شوتس:

خلال فترة الحيض، تكون مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون منخفضة عادة. وترتبط هذه المرحلة بانخفاض وظيفة المناعة، مما قد يجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

في المرحلة الجريبية، والتي تحدث بعد الدورة الشهرية، تبدأ مستويات هرمون الاستروجين في الارتفاع. الأستروجين له تأثير منبه للمناعة، مما يعني أنه يعزز جوانب معينة من الاستجابة المناعية. قد يوفر هذا دفعة مؤقتة لوظيفة المناعة.

تتميز الإباضة، التي تحدث في منتصف الدورة تقريبًا، بارتفاع مستويات هرمون الاستروجين. هذه الزيادة في هرمون الاستروجين قد تزيد من تعزيز وظيفة المناعة، وربما توفر حماية إضافية ضد الالتهابات.

بعد الإباضة، خلال المرحلة الأصفرية، تزيد مستويات هرمون البروجسترون بينما تنخفض مستويات هرمون الأستروجين، البروجسترون له تأثيرات مثبطة للمناعة، مما يعني أنه يمكن أن يثبط الاستجابات المناعية. لذلك، قد يتم تثبيط وظيفة المناعة إلى حد ما خلال هذه المرحلة، مما قد يزيد من القابلية للإصابة بالعدوى. ومن المعروف أن البروجسترون يعمل على تعزيز الحمل. 

ومن ناحية أخرى، تهدف الخلايا المناعية إلى محاربة جميع المواد الغريبة التي تدخل الجسم. لذلك، تحاول الخلايا المناعية منع الحمل عن طريق مهاجمة البويضة المخصبة. لكن البروجسترون يوقف الخلايا مما يؤثر على المناعة.

كيفية تقوية المناعة أثناء الدورة الشهرية؟

يمكنك اتباع نصائح نمط الحياة الأساسية التالية لتقوية المناعة أثناء الدورة الشهرية:

  • حافظ على رطوبة جسمك عن طريق شرب الماء والعصائر الطازجة الصحية.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتعزيز وظيفة المناعة.
  • تحكم في التوتر من خلال تجربة تقنيات الاسترخاء مثل اليوجا أو التأمل.
  • أعط الأولوية للنوم الجيد للسماح لجسمك بالراحة والإصلاح.
  • ممارسة النظافة الجيدة مثل غسل اليدين بشكل متكرر والحفاظ على نظافة الدورة الشهرية لتقليل خطر الإصابة بالعدوى.
  • يمكن أن تساعد هذه النصائح في دعم وظيفة المناعة عند الشعور بالإحباط.