الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

السيراميك الحيوي.. هل ينجح في علاج إصابات الأوتار والعظام؟

الخميس 21/مارس/2024 - 01:00 ص
السيراميك الحيوي
السيراميك الحيوي


 السيراميك الحيوي.. طوّر فريق بحثي في الصين، سقالة متعددة الخلايا معتمدة على السيراميك الحيوي غير العضوي، للاستفادة منها في علاج إصابات الأوتار والعظام، فيها نتعرف خلال السطور التالية على السيراميك الحيوي.

السيراميك الحيوي

وعن السيراميك الحيوي، يرجع السبب الرئيسي لمعاناة مرضى إصابات الأوتار والعظام وتدني جودة الحياة لديهم، لتقييد النشاط الحركي الناجم  عن فقدان البنية الطبيعية، ومن أجل حل هذه المشكلة، قام فريق بحثي  في معهد شانغهاي للسيراميك التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، بعمل دمج لجزيئات سيليكات المنغنيز النانوية مع الخلايا المرتبطة بالأوتار والعظام؛  لكي تساعد في بناء سقالة متعددة الخلايا وتقوم بوظائف المناعة التنظيمية التي تحقق التجديد المتكامل للأوتار والعظام، وذلك حسبما ورد بنتائج الدراسة التي قد نشرت مؤخرًا بمجلة ساينس أدفانس.  

سقالة متعددة الخلايا من السيراميك الحيوي

وبخصوص سقالة متعددة الخلايا من السيراميك الحيوي، فقد أظهرت السقالة متعددة الخلايا في المختبر دورها فلي القيام بأنشطة بيولوجية متنوعة، كما أنها حققت كذلك تعديلًا مناعيًا وأحدثت تجديدًا متكاملًا للأنسجة المتعددة، فضلًا عن دورها في استعادة الوظائف الحركية لدى مجموعة متنوعة من النماذج الحيوانية التي تعاني من إصابة الكفة المدورة.

وأشار وو تشنغ تيه، قائد فريق البحث بالمعهد، إلى أن الدراسة تتيح  مفهومًا جديدًا من أجب تحقيق التعديل المناعي وتجديد الأوتار والعظام وواجهات الأنسجة الأخرى بشكل متكامل.

تطوير علاجا لكسور العظام باستخدام السيراميك

ما هو السيراميك الحيوي؟

ولمعرفة ما هو السيراميك الحيوي؟، فهو أحد أنواع السيراميك غير التقليدية ويستخدم في العلاجات البشرية؛ إذ يفيد في استبداله بعظام الجسم أوفي ترميم أو دعم العظام المتضررة نتيجة الإصابة بالأمراض أو التعرض للحوادث، كما يمكن استخدام هذا النوع من السيراميك في الفكين واليدين والجمجمة والمفاصل من خلال استحداث أنسجة سيراميكية تشبه النسيج المفقود، عن طريق اعتماد تركيبة خاصة لكل جزء من الجسم تناسب وضعيته.