الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

 من هو الطفل الرخو؟.. علامات مميزة يجب الانتباه إليها

الخميس 21/مارس/2024 - 08:00 ص
  من هو الطفل الرخو؟
 من هو الطفل الرخو؟


من هو الطفل الرخو؟.. يعاني بعض الأطفال من مشكلة ارتخاء الأعصاب أو ما يعرف أيضا بضعف أو شد الأعصاب، وترغب بعض الأمهات في معرفة متى يكون الطفل رخوًا، لذا سنتعرف خلال السطور التالية على من هو الطفل الرخو؟.

  من هو الطفل الرخو؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال من هو الطفل الرخو؟، يوضح الدكتور مصطفى سعودي، أخصائي طب الأطفال وحديثى الولادة، أن الطفل يكون رخوًا في حال كانت مقاومته العضلية ضعيفة وتقل عن المعدل الطبيعي، مشيرًا إلى أنه عادة ما يتم معرفة ذلك عند محاولة تحريك أحد مفاصل الطفل أثناء فحص الطبيب المختص له.

كيف أعرف إن كان طفلي رخوا؟

وعن سؤال كيف أعرف إن كان طفلي رخو؟، يلفت أخصائي طب الأطفال وحديثى الولادة، انتباه الأمهات إلى ضرورة الشك في معاناة الطفل من الرخاوة في حال أخذ الطفل وضعية الاسترخاء الزائد لفترة طويلة دون أي حركة أو أيضًا عندما يأخذ الطفل وضعية الضفدع أي إبعاد الساقين فتصبح مقوسه ومتباعدة مثل أرجل الضفدع.

ويشير إلى أنه يمكن أيضًا أن تختبر الأمهات قوة العضلات لدى الطفل الأكبر عمرًا بينما الرضيع فيمكنها أن تختبر الضعف بأحد الأطراف من خلال اختبارمدى قدرة الرضيع على الحفاظ على الطرف بعكس الجاذبية الأرضية، ففي حال كان الرضيع يعاني من ضعف يأحد أطرافه فلا يمكنه رفع هذا الطرف في عكس الجاذبية، كما أنه لا يسحب هذا الطرف إذا تم قرصه أو إحداث الألم أو قد يسحبه بصعوبة.

طبيب يفحص حالة طفل يعاني من ارتخاء الأعصاب

أعراض ارتخاء العضلات عند الرضع

ويشير الدكتور مصطفى سعودي، إلى أن أعراض ارتخاء العضلات عند الرضع عادة ما تتضمن ما يلي:

  • يكون من السهل تحريك مفاصل الطفل بدون مقاومة.
  • كما يأخذ الطفل وضعية الضفدع.
  • مع ملاحظة تأخر تثبيت رأس الطفل؛ فمن الطبيعي أن يثبت الطفل رأسه تلقائيًا في عمر3 أشهر.
  • كما تلاحط الأم تأخرجلوس الطفل.
  • وكذلك في حال الجلوس نلاحظ أن ظهر الطفل يكون منحنيًا إلى الأمام.
  • ولدى الأطفال م عمر3 سنوات وما فوق يصعب على الطفل تسلق السلم، كما يعاني من صعوبة عدم القدره على الركض، مع ملاحظة وجود علامة جورز لديه وهي عبارة عن علامة طبية تشير لضعف العضلات الدانية، وتصف المريض الذي يستخدم يديه وذراعيه لكي يقف من وضع القرفصاء.