الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 نصائح لصيام الحامل.. تحسين الصحة النفسية ومنع زيادة الوزن

الخميس 21/مارس/2024 - 10:30 ص
الحامل في الصيام
الحامل في الصيام


الصيام يصبح مفيدًا للحامل، في حالة كانت قادرة على الصيام، ولم يمنعها الطبيب من الصيام، ففي شهور الحمل الأولى لا ينصحها الطبيب بالصيام؛ حيث تعتبر هذه المرحلة هي مرحلة تكون الجنين، وفي حالة الصيام الجنين يتأثر.

صيام الحامل

ومن الشهر الرابع للسادس، هذه الفترة تتميز بتغير في حجم الرحم وحجم الجنين، ويحدث انخفاض في الضغط للحامل والدوخة، وفي حالة الصيام لا بد من تناول الإفطار فور أذان المغرب والتأخير في السحور، والإكثار من السوائل واستشارة الطبيب.

وفي الشهور من السابع للتاسع، هي فترة آمنة لصيام الحامل ولا يحدث ضرر لها ولا للجنين، حيث يمكن تقسيم وجبة الإفطار على مرتين وتناول أطعمة غنية بالالياف في السحور، لكي لا يحدث امتلاء في المعدة وعسر في الهضم.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية عبر موقع صحة 24، مجموعة من النصائح المهمة لصيام الحامل بأمان خلال فترة الحمل في رمضان 2024.

الحامل في الصيام 

5 نصائح لصيام الحامل

وقالت الدكتورة أماني أحمد علي، استشاري النساء والتوليد والعقم، إن صيام الحامل يكون له فوائد مثلما له أضرار، ومن فوائد الصيام للحامل هو المساعدة على التخلص من السموم المتواجدة في الجسم، مع منح الشعور بالنشاط والحيوية، نظرا لأن الصيام يعمل على تخليص الجسم من الجذور الحرة.

ومن ضمن فوائد الصيام للمرأة الحامل، تقول استشاري النساء والتوليد، أنه يعمل الصيام على عدم لكتساب الحامل للوزن الزائد، فضلا عن أنه يعمل الصيام على تحسين الحالة النفسية للحامل، فضلا عن الحماية من مخاطر أعراض التوتر والقلق.

وصيام الحامل مع تناول أطعمة غنية بالالياف ومأكولات صحية، يقلل من شعور الحامل بالإنتفاخ، والحماية من تراكم الغازات في البطن، فضلا عن راحة الجهاز الهضمي، ولكن قبل كل هذا يجب استشارة الطبيب أولا.