الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التغذية السليمة وفطام الأطفال.. نصائح مهمة للأمهات

الخميس 21/مارس/2024 - 12:01 م
الطعام للطفل
الطعام للطفل


قالت الدكتورة انتصار عمر، أخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه الطفل عادة يبدأ في الفطام بالتدريج مع بداية دخول الطعام، حيث إن هناك أطباء ينصحون بإدخال الطعام للطفل في عمر 4 شهور في حالة استجابة الطفل، وهناك يتم إدخال الطعام من عمر 6 شهور، حيث يتم إدخال الطعام الصلب المطبوخ والمهروس جيدا للطفل.

أطعمة مفيدة للطفل مع بداية دخول الطعام 

ونصحت بضرورة البداية مع الطفل بتوفير القرع العسلي والجزر والبطاطا والكوسة له، مع البداية بنوع واحد كل 3 أيام للتاكد من أن الطفل لا يتحسس، وتجربة طعام أخر مدة 3 أيام وفي حالة عدم التحسس يمكن خلط أنواع الأطعمة معا للطفل، ومن أفضل الأطعمة الفواكه منها الموز والتفاح والكمثروالفراولة.

الشهر السادس من عمر الطفل

وأشار إلى أنه ند اكتمال الشهر السادس من عمر الطفل تدخل السيريلاك والشوفان والسحلب والقصب للطفل، كما يتم إضافة البيض المطبوخ جيدا قبل تقديمه للطفل ولا مانع من توفير له اللحوم البيضاء المهروسة جيدا.

الشهر الثامن من عمر الطفل

وعند الشهر الثامن للعام الأول يفضل إدخال اللحوم الحمراء المطبوخ جيدا والمهروسة، نظرا لأن بعض الدراسات لا تفضل توفير للطفل حليب البقر قبل السنة والأجبان، ولكن الأطباء أكدوا على ضرورة إدراج الزبادي من عمر 6 شهور للطفل.

الاعتماد على الرضاعة الطبيعية أول 3 شهور من عمر الطفل

ونصحت أنه يفضل أن يعتمد الطفل كليا على الرضاعة الطبيعية لتقوية وتعزيز مناعته أول 3 شهور من عمره، وفي حالة وجود سبب مرضي لا ينصح بتوفير للطفل الحليب الصناعي ولكن المناسب للطفل.

تحذير من العسل والملح

وحذرت من تقديم العسل للطفل قبل إتمام العام الأول، فضلا عن عدمتقديم له السكر والملح إلا بعد العام الأول، ناصحة بضرورة الاستعادة بالفواكه للتحلية من الموز والتمر والزبيب لفوائدهما الصحية للطفل.