الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

وفاة سيدة بعد اكتشاف طفل متحجر في بطنها لمدة 56 عاما.. ما هي حالة الطفل المتحجر؟

الخميس 21/مارس/2024 - 10:15 م
الطفل المتحجر
الطفل المتحجر


عثر الأطباء على طفل متحجر في بطن سيدة برازيلية، وبعد اكتشاف الحالة النادرة، توفيت في عمر 81 عاما، حيث ظل الطفل المتحجر داخل البطن مدة 56 عاما.

وفاة سيدة بعد اكتشاف طفل متحجر في بطنها لمدة 56 عاما

وأنجبت دانييلا ألميدا فيرا، حوالي 7 أطفال، ومع مرور السنوات واكتشاف الأطباء الطفل المتحجر نقلت لإجراء عملية جراحية، لكنها توفيت.

وقرر الأطباء القيام بمسح بالأشعة المقطعية للكشف عن الجنين الذي ظل موجودا في بطن أمه طيلة 56 عاما، أي منذ عام 1968.

واكتشفت الأم ألما في معدتها وشك الأطباء بتعرضها للإصابة بالسرطان؛ حيث قرروا إجراء الفحوصات الطبية، للتأكد من الورم، وتم إجراء عملية جراحية بعد اكتشاف الجنين المتحجر، ولكنها توفيت وهي في العناية المركزة.

ووفقا لقول ابنتها روزلي، حسب ما جاء في صحيفة ذا صن، فإن والدتها لم تكن تحب الذهاب للطبيب ولا تحب الخضوع للفحوصات، وخاصة عند علما بالورم فكانت مكتفية بالدواء فقط.

ما المقصود بالطفل المتحجر؟

والطفل المتحجر يوجد في بطن الأم ويحدث في الأسبوع الرابع عشر من الحمل، وخاصة عند موت الجنين والحمل يكون خارج الرحم، ويحدث تكلس للجنين، عن طريق جهاز الجسم المناعي، نظرا لأن الطبقة المتحجرة المتكونة حول الجنين تعمل على حماية الأم من مخاطر بقاء الأنسجة الميتة في الجسم.

وفي حالة الإجهاض، لابد من تناول الأدوية التي تعمل على تنظيف الرحم والتخلص من أي بقايا عالقة، حيث يفضل إجراء الفحوصات بشكل منتظم للتخلص من أي يقايا للجنين.

وبعد انقطاع الطمث إذا كان الطفل متحجرا في البطن يتم العثور عليه، وربمت مع التعرض للأشعة السينية يتم الكشف عن وجود بقايا عالقة في البطن في حالة لم يتم تنظيفها بشكل كامل.