الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لأول مرة.. جراحون يزرعون كلية خنزير في أول مريض بشري على قيد الحياة

الجمعة 22/مارس/2024 - 12:15 م
زراعة كلية خنزير
زراعة كلية خنزير


للمرة الأولى على الإطلاق، تمكن الأطباء من زرع كلية خنزير معدلة وراثيا في إنسان يعاني من فشل كلوي متقدم.

وقد تم بنجاح زرع كلى الخنازير هذه، التي تم تعديلها لتقليل خطر الرفض والمرض، في القرود وأجساد المتبرعين البشرية الميتة دماغيًا.

حالة المريض

لكن ريك سليمان، 62 عاما، هو أول مريض على قيد الحياة يحصل على كلية خنزير معدلة وراثيا، في عملية أجريت في نهاية الأسبوع الماضي واستغرقت أربع ساعات، وفقا لأطبائه في مستشفى ماساتشوستس العام (MGH) في بوسطن.

وقال أطباؤه إن المقيم في ويموث بولاية ماساتشوستس يتعافى بشكل جيد ومن المتوقع أن يخرج من المستشفى قريبًا.

وأشاد الدكتور وينفريد ويليامز، الرئيس المساعد لقسم أمراض الكلى في مستشفى ماساتشوستس العام وطبيب الكلى الأساسي للمريض، بشجاعة سليمان في أن يصبح رائدا في مجال زراعة الأعضاء.

زراعة كلية خنزير

زراعة كلية خنزير

جاءت كلية الخنزير من شركة eGenesis، وهي شركة كامبريدج بولاية ماساتشوستس، التي كانت تقوم بإجراء تجارب على التعديلات الجينية لجعل أعضاء الخنازير قابلة للزرع لدى البشر.

في العام الماضي، ذكرت مجلة eGenesis في مجلة Nature أن قردًا كان يعيش مع إحدى كليتي الخنزير المزروعة لمدة عامين.

وقال الباحثون إن كلية خنزير التي تلقاها سليمان تحتوي على 69 تعديلا جينيا أزالت جينات الخنازير الضارة وأضافت جينات بشرية مفيدة. كما قام العلماء أيضًا بتعطيل الفيروسات القهقرية في متبرع الخنازير للقضاء على أي خطر للإصابة بالعدوى لدى البشر.

تمثل كلى الخنازير المعدلة وراثيا "اختراقا محتملا في حل واحدة من أكثر المشاكل المستعصية في مجالنا، وهي عدم المساواة في حصول مرضى الأقليات العرقية على فرصة زراعة الكلى بسبب النقص الشديد في أعضاء المتبرعين وغيرها من العوائق القائمة على النظام، " قال ويليامز.

وقال الأطباء إن سليمان يعاني من مرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم منذ سنوات عديدة. تلقى عملية زرع كلية من متبرع بشري في ديسمبر 2018، لكن العضو بدأ بالفشل بعد خمس سنوات واستأنف غسيل الكلى في مايو 2023.

وقال الأطباء إنه منذ ذلك الحين يدخل ويخرج من المستشفى بانتظام، بسبب المضاعفات الناجمة عن غسيل الكلى.

وقال الأطباء إن الكلى هي أكثر الأعضاء اللازمة للزراعة. ومن المتوقع أن ترتفع معدلات الإصابة بأمراض الكلى في المرحلة النهائية من 29% إلى 68% في الولايات المتحدة بحلول عام 2030.

وقال الأطباء إن الإجراء الذي تم إجراؤه في نهاية الأسبوع الماضي تم إجراؤه بموجب إعفاء الاستخدام الرحيم الذي منحته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في فبراير.