الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استخراج ثعبان حي طوله 30 سم من بطن مريض.. تقلصات في المعدة كشفت المشكلة

السبت 23/مارس/2024 - 02:30 م
استخراج ثعبان حي
استخراج ثعبان حي من بطن رجل


أنقذ الأطباء الفيتناميون مؤخرًا حياة رجل يبلغ من العمر 34 عامًا في مقاطعة كوانج نينه بفيتنام.

في 20 مارس، تم إدخال الرجل إلى المركز الطبي بمنطقة هاي ها بسبب تقلصات شديدة في البطن، وعلى الرغم من معاناته، أجرى الطاقم الطبي أشعة سينية وموجات فوق صوتية، وكشفوا عن جسم غريب في بطنه، إلى جانب ثقوب معوية والتهاب الصفاق، وهي حالة تتميز بـ التهاب بطانة البطن، بحسب ما أوردته Oddity Central.

إيجاد ثعبان في بطن الرجل

وإدراكًا لخطورة الوضع، اختار الأطباء إجراء عملية جراحية لإزالة الجسم الغامض وإصلاح الأمعاء التالفة، ومع ذلك، فإن ما واجهوه أثناء العملية أذهلهم، فقد لجأ ثعبان البحر الحي الذي يبلغ طوله 30 سم إلى بطن الرجل. 

وشملت الجراحة المعقدة أيضًا استئصال أجزاء القولون والمستقيم النخرية، مما يشكل خطرًا كبيرًا للإصابة بالعدوى. 

ومع ذلك، قام الفريق الطبي الماهر باستخراج ثعبان البحر ببراعة وتحقيق الاستقرار للمريض، الذي أبلغ عن انزعاج بسيط فقط بعد الجراحة، ورغم أن حالته مستقرة، إلا أنه لا يزال تحت الملاحظة لضمان استمرار تعافيه.

شكل ثعبان البحر.. صورة أرشيفية

كيف وصل الثعبان إلى داخله؟

وعندما سُئل عن كيفية وصول ثعبان البحر إلى داخله، لم يتمكن الرجل من تقديم تفسير متماسك، وتكهن الأطباء بأن ثعبان البحر ربما دخل عبر فتحة الشرج، وقضم جدار الأمعاء، ثم انتقل إلى البطن. 

أدى الكشف عن أن ثعبان البحر لا يزال على قيد الحياة داخل جسد الرجل إلى إصابة موظفي المستشفى بالذهول، مما أدى إلى مقارنات بمشاهد من أفلام الخيال العلمي مثل امتياز كائن فضائي، حيث تنفجر مخلوقات خارج كوكب الأرض من أجساد مضيفيها.

وشدد الدكتور فام مانه هونغ، مخاطبًا وسائل الإعلام المحلية، على ندرة مثل هذه الأحداث وسلط الضوء على المخاطر المحتملة المرتبطة بالعمليات الجراحية بالقرب من منطقة المستقيم، بسبب مخاطر التلوث.

وفي وصفه للوضع، قال الدكتور فام: المستقيم منطقة شديدة التلوث، وتشكل الالتهابات مصدر قلق كبير. ولحسن الحظ، كانت الجراحة ناجحة.

أسباب تقلصات البطن الشديدة

لا ينبغي أبدًا تجاهل آلام البطن المفاجئة والشديدة. 

قد يكون ألم البطن الذي يزداد سوءًا أيضًا علامة على وجود حالة خطيرة. إذا كنت تعاني من آلام شديدة في البطن، فيجب استشارة الطبيب في الحال.

أسباب آلام المعدة

وفيما يلي نستعرض بعض أسباب آلام البطن الشديدة، وفق موقع "health direct": 

  • تمدد الأوعية الدموية الأبهري
  • التهاب الزائدة الدودية
  • انسداد الامعاء
  • التهاب الرتج
  • حصوات المرارة
  • النوبة القلبية
  • حصوات الكلى