الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في اليوم العالمي للسل 2024| هل التعرق الليلي علامة على الإصابة؟

الأحد 24/مارس/2024 - 05:20 م
 اليوم العالمي للسل
اليوم العالمي للسل 2024.. أرشيفية


في 24 مارس من كل عام يحتفل العالم باليوم العالمي للسل. وبينما تُبذل الجهود لإنهاء وباء السل العالمي، في اليوم العالمي للسل 2024، ينبغي لنا أن نعود إلى الأساسيات.

 لنبدأ بأعراض مرض السل، والتعرق الليلي هو علامة مبكرة للمرض، عندما تستيقظ غارقًا في العرق، لا تبدأ بإلقاء اللوم على كابوسك أو مشاكل الكهرباء، قد يكون علامة على مرض السل.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، يصاب ما لا يقل عن 10 ملايين شخص بالسل كل عام. إنه مرض يمكن علاجه والوقاية منه، لكنه حصل على لقب أكبر مرض معدي قاتل في العالم.

يموت 1.5 مليون شخص بسبب مرض السل كل عام، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. ما يقرب من نصف الأشخاص المصابين بالسل يمكن العثور عليهم في ثمانية بلدان.

في اليوم العالمي للسل 2024.. ما هو؟

مرض السل، وهو مرض معد، تسببه بكتيريا المتفطرة السلية. ينتشر عن طريق الهواء عندما يسعل أو يعطس شخص مصاب بالسل. ويمكن أيضًا أن ينتشر عن طريق مشاركة الإبر الملوثة أو عن طريق ممارسة الجنس.

منظمة الصحة العالمية، تخلد اليوم العالمي لمحاربة داء السل، تحت شعار “نعم ! يمكننا القضاء على مرض السل !” - جريدة الانتفاضة
في اليوم العالمي للسل 2024

في اليوم العالمي للسل 2024.. ما علاقته بالتعرق الليلي

للتعرق الليلي أسباب عديدة، لكنه يمكن أن يكون علامة على مرض السل، هذا ينطبق بشكل خاص إذا كان التعرق الليلي مصحوبًا بأعراض أخرى مثل فقدان الوزن والسعال والحمى. لذا، إذا فقدت وزنك فجأة، فلا تشعر بالسعادة حيال ذلك. 

في الوقت الذي يعاني فيه الناس من موجات الحر، قد يبدو التعرق أمرًا طبيعيًا. لكن التعرق الليلي يختلف عن التعرق في أوقات أخرى من اليوم لأنه يحدث أثناء النوم. يمكنهم في كثير من الأحيان أن ينقعوا في ملابسك وحتى الفراش.

الأعراض الشائعة الأخرى لمرض السل هي -

  • سعال مع بلغم، وأحيانًا يكون مصحوبًا بالدم
  • آلام في الصدر
  • ضعف

في اليوم العالمي للسل 2024.. علاج المرض

كل هذا يتوقف على سلالة معينة من البكتيريا المسببة للعدوى، فضلا عن العوامل الفردية مثل العمر، والصحة العامة، ووجود أي حالات طبية أخرى. ومع ذلك، يتم علاج مرض السل عمومًا بمزيج من المضادات الحيوية التي يجب تناولها لعدة أشهر.