الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو مرض التشوه الشرياني الوريدي؟.. احذر تلف أنسجة المخ

الأحد 24/مارس/2024 - 08:36 م
ما هو مرض التشوه
ما هو مرض التشوه الشرياني الوريدي الدماغي؟


ما هو مرض التشوه الشرياني الوريدي الدماغي؟.. قد لا يعرف كثيرون ما هو مرض التشوه الشرياني الوريدي؟، وما هي أعراضه التي يجب الانتباه إليها تقاديًا لحدوث مضاعفات خطيرة وغير مرغوبة؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هو مرض التشوه الشرياني الوريدي الدماغي؟.

ما هو مرض التشوه الشرياني الوريدي الدماغي؟

ولمعرفة إجابة سؤال ما هو مرض التشوه الشرياني الوريدي الدماغي؟، فحسبما ورد بموقع مايو كلينيك، يعد الشرياني الوريدي الدماغي عبارة عن شبكة من الأوعية الدموية تربط بين الشرايين والأوردة بالدماغ، وتقوم هذه الشرايين بنقل الدم المحمل بالأكسجين من القلب إلى الدماغ، كما تقوم الأوردة بحمل الدم الذي يستنفد من الأكسجين ثم تعيده إلى الرئتين والقلب، ولكن في حال الإصابة بالتشوّه الشرياني الوريدي الدماغي يصعب تأدية هذه العملية الحيوية.

أعراض التشوه الشرياني الوريدي الدماغي

وعن أعراض التشوه الشرياني الوريدي الدماغي، يعد التشوّه الشرياني الوريدي الدماغي من الأمراض النادرة بشكل عام، وقد يظهر في أي موضع بالجسم، ولكن يكثر ظهوره في الدماغ وأيضًا بالحبل النخاعي.

جدير بالذكر أن التشوه الشرياني الوريدي الدماغي قد لا ينجم عنه، ظهور أية أعراض حتى يتمزق التشوه الشرياني الوريدي، ويسبب حدوث النزيف، ومن ثم فالنزف هو أول الأعراض الذي يشير إلى الإصابة بالتشوه الشرياني الوريدي الدماغي لدى نصف الحالات.

ويشار إلى أنه في بعض الأحيان قد تظهر على بعض المصابين بالتشوه الشرياني الوريدي الدماغي بعض الأعراض الأخرى بجانب النزف، مثل:

  • التعرض لنوبات مرضية.
  • مع الشعور بالصداع أو الألم بمنطقة واحدة في الرأس.
  • أو الاحساس بوهن العضلات.
  • فضلًا عن الاحساس بالخدر في جزء واحد بالجسم.
شخص مصاب بالتشوه الشرياني الوريدي الدماغي
  • وكذلك قد تظهر بعض الأعراض العصبية الشديدة الخطورة لدى البعض تبعًا للمنطقة المصابة بالتشوه الشرياني الوريدي، ومنها:

1ـ الشعور بصداع شديد.

2ـ مع الاحساس بالوهن أوأيضَا الخدر أو كذلك الشلل.

3ـ مع احتمالية فقدان البصر.

4ـ فضلًا عن مواجهة صعوبة في الكلام.

5ـ وكذلك المعاناة من الارتباك الذهني أو عدم القدرة على فهم الآخرين.

6ـ كما يتعرض المريض لفقدان الاتزان الشديد.

ويشير غالبية الأطباء المتخصصين إلى أن أعراض التشوه الشرياني الوريدي الدماغي تبدأ خلال أي عمر، ولكنها في العادة تظهر ما بين عمر 10 و40 عامًا. 

هل التشوه الشرياني الوريدي خطير؟

وبخصوص إجابة سؤال هل التشوه الشرياني الوريدي خطير؟، يؤكد معظم الأطباء المتخصصين أن تشوهات الشريان الوريدي الدماغي قد تتسبب في  إحداث تلف بأنسجة المخ مع مرور الوقت؛ إذ تتراكم الآثار الناجمة عنه بشكل بطىء، فينتج عنه حدوث أعراض عند بداية مرحلة البلوغ، وتظل التشوهات الشريانية الوريدية الدماغية مستقرة مع حلول منتصف العمر، وتقل احتمالية ظهور الأعراض.