الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

غط

فوائد الشيكولاتة السوداء.. تقلل من مستوى ضغط الدم

الثلاثاء 26/مارس/2024 - 07:00 ص
فوائد الشيكولاتة
فوائد الشيكولاتة السوداء


يعتقد البعض بأن هناك فوائد متعددة للشيكولاتة أو السوداء المصنوعة من بذور شجرة الكاكاو، وهذا ما يدفعنا للتعرف على حقيقة الأمر ومعرفة فوائد الشيكولاتة السوداء.

فوائد الشيكولاتة السوداء

وعن فوائد الشيكولاتة السوداء، فحسبما ورد بموقع"ويب طب" تم إجراء العديد من الأبحاث للتأكد من صحة الإدعاءات بشأن فوائد الشوكولاتة الصحية والتي جاءت على النحو التالي:

تساعد في خفض ضغط الدم

كشفت معظم الأبحاث التي تم إجراؤها أن منتجات الكاكاو ومنها الشوكولاتة تفيد في خفض ضغط الدم بنسب قليلة.

جدير بالذكر أن غالبية هذه الدراسات تمت لمدة قصيرة تتراوح ما بين أسبوعين وثمانية أسابيع، وتضمنت بعض نقاط الضعف، وما زلنا بحاجة لإجراء تجارب طويلة الأمد؛ من أجل تعزيز المعلومات بشأن مدى صحة تأثير الكاكاو وفوائده لضغط الدم وأيضًا لصحة القلب وكذلك للأوعية الدموية. 

تساعد في الوقاية من السرطان 

وتشير بعض البحوث المخبرية التي تم إجراؤها على الحيوانات، وتم خلالها اتباع نظام غذائي يتضمن الكاكاو؛ إلى أن تناول الكاكاو بشكل منتظم يسهم في الوقاية من التعرض للإصابة بسرطان الأمعاء.

 ويشار إلى أن نتائج هذه البحوث لا تعني أن الكاكاو قد يحمي الإنسان من سرطان الأمعاء بشكل نهائي وقاطع. 

تقلل من مستويات الإجهاد والتوتر

تم إجراء دراسة صغيرة على 30 شخصًا من الأصحاء، الذين تناولوا 40 جرامًا من الشوكولاتة الداكنة يوميَا ولمدة أسبوعين، وقد لاحظ الباحثون وجود انخفاض في هرمونات التوتر لدى أفرد العينة.

ولكن هذه الدراسة كانت مدتها قصيرة ولا يمكن الاعتماد عليها كأدلة كافية على فوائد الشوكولاته الصحية في التخلص من التوتر والإجهاد. 

قالب من الشيكولاتة الداكنة

ما فوائد الشوكولاته الداكنة للجسم؟

ولمن يرغب في معرفة ما هي فوائد الشوكولاته الداكنة للجسم؟، يؤكد غالبية أخصائي التغذية العلاجية، أن هناك فوائد صحية متعددة للشوكولاتة الداكنة، لاسيما في معالجة أو الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، مؤكدين أن الشوكولاته يمكن تناولها ضمن نظام غذائي صحي، من خلال حساب الحصة المسموحة منها حسب الحالة الصحية لمن سيتناولها.

وينبه معظم أخضائي التغذية إلى ضرورة الأخذ في الاعتبار أن الشوكولاتة تعد من الأغذية الغنية بالطاقة؛ لذا قد تسهم في زيادة الوزن وتزيد من خطورة التعرض للإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة وخاصة في حال تناولو كميات كبيرة منها، كما أنها تعد من مصادر الدهون المشبعة والكوليسترول، مؤكدين أن الشوكولاتة لا تتضمن الكاكاو فقط ولكنها غنية أيضًا بالدهون والسكريات وكذلك البروتينات والكافيي، فضلا عن العديد من المعادن ومضادات الأكسدة، وكم هائل من السعرات الحرارية.