الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح مهمة لـ علاج تشقق الشفاه

الثلاثاء 26/مارس/2024 - 09:00 ص
تشقق الشفاة
تشقق الشفاة


تشقق الشفاه يعد أحد أبرز المشكلات التي تواجه الكثير من الأشخاص، وخصوصا خلال فصل الشتاء، وقد تستمر المشكلة أيضا عند البعض في فصل الربيع.

ويعتبر تشقق الشفا مشكلة مزعجة لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون منه، لأنه بالإضافة إلى الألم الذي يشعر به الأشخاص، فإنها تؤثر على مظهرهم، وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى خروج الدم من هذه التشققات، كما يمكن أن تؤثر على طريقة تناولهم للطعام.

ويشكون الكثيرون من أنهم يواجهون مشاكل طوال فصل الشتاء مع الشفاه الجافة والمتشققة والتي غالبًا ما تكون مؤلمة جدًا، حتى مع استخدام مرطبات الشفاة، لا يبدو أن هناك أي فرق.

طقس قاسٍ على البشرة

ووفقا لموقع Express.co.uk، قالت الدكتورة روزماري: «يمكن أن يكون الطقس الشتوي قاسيًا على أي بشرة مكشوفة، حيث إن الجمع بين البقاء بالخارج في الهواء البارد ثم الدخول إلى غرف داخلية جافة ومدفأة يمكن أن يجعل البشرة تشعر بالجفاف، ولهذا السبب من الطبيعي أن يشعر كل منا أنه بحاجة إلى استخدام المزيد من المرطب في هذا الوقت من العام».

أسباب تشقق الشفاة

جلد الشفاه أرق بكثير من جلد باقي الوجه ولا يحتوي على أي غدد منتجة للزيوت، وهذا يمكن أن يجعلها عرضة للتشقق والتقشير.

لسوء الحظ، يمكن أن يحتوي كل من أحمر الشفاه ومرطب الشفاه على مواد كيميائية مثل الأصباغ والعطور واللانولين وفيتامين E التي يمكن أن تسبب الحساسية.

تتفاعل بعض الشفاه أيضًا مع زيوت اللوز أو النعناع أو جوز الهند.

نصائح مهمة

بالرغم من أن النساء قد يحببن أحمر الشفاه أو البلسم الذي له رائحة أو طعم لطيف، فمن الأفضل استخدام واحد غير معطر وبسيط قدر الإمكان، مثل الفازلين.

ويجب تجنب وضع أحمر الشفاه قدر الإمكان، إلا إذا كان مفضلًا قديمًا ولم يسبب أي مشاكل من قبل.

قد يكون من الصعب تجنب قضم الجلد المترهل على الشفاه دون وعي، لذلك قد يكون من المفيد تقشير هذا الجلد بلطف قبل وضع مرطب الشفاه.

إن تغطية الشفتين بوشاح عندما تكونين بالخارج يمكن أن يساعد في حمايتة الشفتين من عوامل الشتاء القاسية أيضًا.

في بعض الأحيان، يمكن أن يكون الجفاف والتقشير المستمر بسبب عدوى فطرية، خاصة إذا كانت زوايا الفم متشققة أيضًا، لذلك إذا استمرت المشكلة يجب طلب المشورة من الصيدلي أو من الطبيب العام.