الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد جدل مسلسل صلة رحم.. طبيب: تأجير الأرحام ليس خلطا للأنساب

الثلاثاء 26/مارس/2024 - 06:44 ص
جنين
جنين


تحدث الدكتور حامد عبد الله أستاذ الذكورة والعقم، عما أثير  في مسلسل صلة رحم فيما يعرف بتأجير  الأرحام، قائلا: يثار الجدل خلال هذه الأيام بسبب مسلسل صلة رحم،  ما يعرف بالأم البديلة أو ما يعرف خطأ بسام تأجير الأرحام.

اختلاط الأنساب وتأجير الأرحام 

وأضاف خلال تصريحات مع الدكتور خالد منتصر، الذي تناول موضوع الأم البديلة وتأجير الأرحام، أن الأم البديلة هي عملية  نقل الحيوان المنوي من الزوج إلى بويضة الزوجة وإخصابها خارج الرحم، ثم نقلها إلى رحم الزوجة بعد خمسة أيام ليكتمل نمو الجنين.

وأوضح أنه من الناحية الطبية، لا يوجد أي احتمال ولو ضعيف عن وجود اختلاط أنساب، لافتا إلى أنه من الممكن أن يعيق الرحم نمو الجنين، بسبب وجود أورام أو نزيف شديد، أو عيوب خلقية.

وتابع أن بعض الأطباء يطرحون بعض المعلومات الخاطئة، وهي ما يطلق عليها عوامل ما فوق الجين،  وهي الشفرة الوراثية للجنين الذي ينمو في رحم سيدة أخرى غير الزوجة، مؤكدا أن هذه الشفرة الوراثية غير قابلة للاختراق تحت أي ظرف من الظروف، مبررا أن هناك حقنا خارج الرحم في المعامل ولا تتغير بسببه الشفرة الوراثية.

وأوضح أنه لا ينتقل أي جين من المرأة الحاضنة إلى الجنين، ولكنها قد تؤثر على الجنين صحيا، متابعا: تكون للأم الحاضنة عوامل فوق جينية تؤثر على الجنين، ولكنها لا تؤثر في الشفرة الوراثية للجنين.