الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تنسى كثيرا ولديك مشاكل في الذاكرة.. تعرف على الخرف الرقمي وأعراضه

الأربعاء 27/مارس/2024 - 12:30 ص
الخرف الرقمي.. أرشيفية
الخرف الرقمي.. أرشيفية


الخرف هو مصطلح شامل يشير إلى انخفاض القدرة على التفكير، كما أنه يؤثر على الذاكرة والتفكير واللغة بسبب التغيرات الكيميائية التي تحدث في الدماغ، ويمكن أن يؤثر الخرف بشدة على نوعية حياة الشخص من خلال التأثير على عمل الدماغ. في العصر الرقمي، ظهر مصطلح الخرف الرقمي.

على الرغم من أن الخرف الرقمي ليس حالة طبية، إلا أنه يعني أن الاستخدام المفرط للتكنولوجيا يمكن أن يؤدي إلى أعراض تشبه أعراض الخرف.

هل الخرف الرقمي حقيقي؟

يتميز الخرف الرقمي بأنه تفكك وظائف المخ نتيجة إساءة استخدام الابتكارات التكنولوجية، مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والإنترنت. مع ظهور أجهزة الكمبيوتر، أصبح الشباب أقل اعتمادا على أدمغتهم. في الوقت الحاضر، يمكن لأجهزة الكمبيوتر أن تقوم بمعظم عملية التفكير نيابةً عنهم، مما يؤدي إلى تصفية العديد من العقول الشابة.

زهرة الخليج - «الخرف الرقمي».. فهم ووقاية وعلاج

ما هي أعراض الخرف الرقمي؟

لا يمكن تشخيص هذه الحالة بدقة، ومع ذلك، كما يوحي الاسم، قد يشترك الخرف الرقمي في بعض الأعراض المشابهة لأعراض الخرف، مثل:

  • وجود مشاكل في الذاكرة قصيرة المدى
  • نسيان الأشياء أو فقدانها بسهولة
  • يجد صعوبة في تذكر الكلمات
  • تواجه صعوبة في القيام بمهام متعددة
  • يمكن أن يؤدي وقت الشاشة الزائد أيضًا إلى النوم أو تغيرات مزاجية متكررة، مما قد يؤثر بشكل كبير على وظائف المخ.

كيفية الوقاية من الخرف الرقمي؟

نستعرض فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها، الوقاية من خطر الإصابة بالخرف الرقمي:

  • تقليل وقت الشاشة

غالبًا ما تأتي الهواتف مزودة بتطبيقات لقفل الشاشة وتحديد وقت الشاشة بما يتجاوز نقطة معينة، وهو ما قد يكون مفيدًا. 

  • ممارسة الرياضة

يمكن أن يكون للتمرين تأثير كبير على الصحة البدنية والعقلية، حيث تعمل التمارين الرياضية على تعزيز هرمونات السعادة مثل الإندورفين والسيروتونين والدوبامين الذي يحصل عليها الشخص عند استخدام الهاتف.

  • قراءة الكتب

نحن نميل إلى قراءة الكتب الإلكترونية وملفات PDF بدلًا من الكتب الصلبة، مما قد يؤدي إلى الخرف الرقمي. إن قراءة كتاب مجلد من شأنه أن يمنحك الاستراحة التي تشتد الحاجة إليها من التعرض الرقمي المستمر، مما يؤدي إلى تركيز أفضل وجودة القراءة.

  • الاختلاط بالآخرين

إن التواصل الاجتماعي والتفاعل مع الأصدقاء وأفراد العائلة يدفعك إلى فكرة العيش في اللحظة الحالية بدلًا من البقاء ملتصقًا بهواتفك. يمكن أن تكون طريقة رائعة للتخلص من السموم الرقمية لأنها تعزز العلاقات الحقيقية والترابط. 

  • استخدم عقلك أكثر

إذا أردنا منع الخرف الرقمي، فنحن بحاجة إلى الابتعاد عن رد الفعل الطبيعي المتمثل في التواصل لاستخدام هواتفنا للبحث عن المعلومات والعودة إلى استخدام أدمغتنا.