الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تطوير تحليل دم يتنبأ بالإنتان وفشل الأعضاء عند الأطفال

الخميس 28/مارس/2024 - 07:01 ص
اختبار دم
اختبار دم


طور باحثون من جامعة كوينزلاند طريقة للتنبؤ بما إذا كان من المحتمل أن يصاب الطفل بالإنتان ويصاب بفشل الأعضاء.

الإنتان

وحسب ما نشره موقع ميديكال إكسبريس، قال البروفيسور المساعد لاتشلان كوين، من معهد العلوم البيولوجية الجزيئية بجامعة كوينزلاند، إن الإنتان هو حالة تهدد الحياة، حيث تتسبب الاستجابة المناعية الشديدة للعدوى في تلف الأعضاء.

تفاصيل البحث

وقال الدكتور كوين، وهو أيضًا أستاذ في معهد دوهرتي بجامعة ملبورن: «شمل بحثنا أكثر من 900 طفل مصاب بأمراض خطيرة في أقسام الطوارئ ووحدات العناية المركزة في 4 مستشفيات في كوينزلاند».

وأضاف: «تم أخذ عينات الدم من هؤلاء المرضى في المرحلة الحادة من إصابتهم، وقمنا بتحليل الجينات التي تم تنشيطها أو تعطيلها».

وأردف: «لقد تمكنا من تحديد أنماط التعبير الجيني التي يمكن أن تتنبأ بما إذا كان الطفل سيصاب بفشل الأعضاء خلال الـ 24 ساعة المقبلة، وكذلك ما إذا كان الطفل يعاني من عدوى بكتيرية أو فيروسية أو متلازمة التهابية غير معدية».

نشرت الدراسة في مجلة لانسيت لصحة الطفل والمراهقين.

وقال البروفيسور لورين شلاباخ، من مركز أبحاث صحة الطفل بجامعة كوينزلاند، إن أفضل علاج للإنتان هو عندما يتم اكتشافه مبكرًا، لذا فإن هذا الاكتشاف يمكن أن يساعد الأطباء في المستقبل.

وأضاف البروفيسور شلاباخ: «إن تشخيص الإنتان غالبًا ما يكون صعبًا لأن العديد من أمراض الأطفال يمكن أن تظهر نفس الشيء».

واستكمل: «إن وجود علامات دقيقة تخبرك ما إذا كان الطفل سيتطور بهذه الحالة أمر ضروري بشكل عاجل».

وقال: «حاليًا يقوم الأطباء بإعطاء المضادات الحيوية والسوائل وزيادة مراقبة أي طفل في حالة الاشتباه في إصابته بالإنتان، ولكن لسوء الحظ هذا يعني أن هناك أطفالًا يتلقون علاجًا غير ضروري».

وأشار البروفيسور شلاباخ إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث قبل أن تساعد النتائج الأطباء على التصرف بشكل وقائي.

واختتم بالقول: «ستكون خطوتنا التالية هي نقل ما اكتشفناه إلى منصة نقطة الرعاية، مما يعني أنه من المحتمل أن نتمكن من الحصول على النتائج من فحص الدم في غضون ساعة».