السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التوصل إلى طريقة جديدة للحد من نوبات الربو

الخميس 28/مارس/2024 - 09:00 ص
نوبات الربو
نوبات الربو


ذكر تقرير جديد أن البروتين الذي يوقف الخلايا المناعية في الرئتين يمكن أن يكون مفتاحًا لعلاج جديد لنوبات الربو.

يمنع البروتين الموجود بشكل طبيعي، والمسمى Piezo1، نوعًا من الخلايا المناعية تسمى الخلايا اللمفاوية الفطرية من النوع 2 (ILC2s) من أن تصبح مفرطة النشاط بسبب مسببات الحساسية.

تخفيف أعراض الربو

أفاد باحثون بأن عقارًا تجريبيًا يسمى Yoda1، يقوم بتشغيل Piezo1، قلل من نشاط هذه الخلايا المناعية لدى الفئران، مما يخفف من أعراض الربو.

وقال الباحث أوميد أكبري، الأستاذ في كلية كيك للطب بجامعة جنوب كاليفورنيا: «بالنظر إلى أهمية ILC2s في الربو التحسسي، هناك حاجة ملحة لتطوير أساليب جديدة تعتمد على آلية لاستهداف هذه العوامل الحاسمة للالتهاب في الرئتين».

وبمجرد إثارة ILC2s بواسطة مسبب للحساسية، فإنه يؤدي إلى سلسلة من الالتهابات التي تتسبب في تضخم وتشديد المسالك الهوائية، مما يجعل من الصعب على مرضى الربو التنفس.

في أبحاث الفئران، وجد الباحثون أن ILC2s المنشط ينتج بشكل طبيعي بروتينًا يسمى Piezo1 الذي يحد من نشاطها.

وفي غياب Piezo1، أصبحت الفئران ILC2s أكثر استجابة لإشارات الحساسية وعززت المزيد من التهاب مجرى الهواء.

من ناحية أخرى، تسبب Yoda1 في تفعيل Piezo1، مما أدى إلى تقليل نشاط ILC2s.

يقول الباحثون إن ILC2s البشرية تنتج أيضًا Piezo1، كما عمل عقار Yoda1 أيضًا على الفئران المهندسة مخبريًا باستخدام الخلايا المناعية البشرية.

وقال أكبري: «من اللافت للنظر أن علاج هذه الفئران المتوافقة مع البشر باستخدام Yoda1 قلل من فرط نشاط مجرى الهواء والتهاب الرئة، مما يشير إلى أنه يمكن استخدام Yoda1 كأداة علاجية لتعديل وظيفة ILC2 وتخفيف الأعراض المرتبطة بالتهاب مجرى الهواء المعتمد على ILC2 لدى البشر».

وقال إن الأبحاث المستقبلية يجب أن تركز على تطوير أدوية محددة للسيطرة على Piezo1 لدى البشر، والتي قد تساعد في السيطرة على نوبات الربو التحسسية أو تجنبها.

نشرت الدراسة الجديدة في مجلة الطب التجريبي.