الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض أنواع ارتجاع المريء والفرق بينها وبين الأكاليزيا

الجمعة 29/مارس/2024 - 09:30 ص
ارتجاع المريئ
ارتجاع المريئ


نستعرض لكم في السطور التالية الأعراض التي تسبب ارتجاع المريء، والفرق بينها وبين أعراض الأكاليزيا، حسب قول الدكتور حمدي الزعيري، استشاري أول أمراض الباطنة العامة والمناظير.

أنواع أعراض ارتجاع المريء

قال الدكتور حمدي الزعيري، إن أعراض ارتجاع المريء، نوعان أحدهما داخل المريء والآخر خارج المريء، ولا بد من الاطلاع عليهما للكشف الفوري.

أعراض خارج المريء

وأوضح أن الأعراض داخل المريء تكون نتيجة الحموضة، والمشكلة الأكبر تكمن في الأعراض خارج المريء، ومن أبرزها ألم في الصدر.

أعراض داخل المريء

وكشف استشاري أول أمراض الباطنة العامة والمناظير أعراض خارج المريء منها نبضات قلب سريعة ومنها خطفة النفس والشرقة وتآكل في الأسنان، ومن الممكن أن يسبب ألما في الأذن والترجيع والكحة، حيث يلجأ المريض لطبيب الصدر لإجراء الفحوصات ولكن الطبيب يحوله لطبيب الجهاز الهضمي والمناظير للفحوصات.

ويعتبر فتق الحجاب الحاجز هو أحد مشاكل الارتجاع والمتسبب فيه، فالحمض إذا خرج من المعدة للمريء هنا يطلق عليه ارتجاع، وبالطبع الحمض في المعدة يوجد بطانة فلا يحدث مشكلة ولكن في المريء بدون بطانة فيتعرض الشخص للألم والحرقة.

وتعتبر  الـ GERDx، تقنية ألمانية مميزة تستخدم لعلاج فتق الحجاب الحاجز، وتخلصك من ارتجاع المريء، حيث يجب استشارة الطبيب للعلاج.

ارتجاع المريء

أعراض الأكاليزيا

وفي الأكاليزيا العضلة تكون مغلقة، وهي مرض منتشر عند العديد من الأشخاص ولكن يتم تشخيصه خطأ وتأخير العلاج يسبب تضخم المريء، ومن الممكن أن يتحول للسرطان، ومن أعراضها رجوع الأكل في المريء، فضلا عن صعوبة البلع، وألم الصدر والظهر أيضا وصعوبة التنفس ورائحة فم كريهة وهي قريبة من أعراض الارتجاع، حسب قول استشاري أول أمراض الباطنة العامة.