الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احتراق الأعضاء الداخلية وتوقف القلب.. هذا ما يفعله البرق بالجسم بعد وفاة عامل بالكويت

الخميس 28/مارس/2024 - 11:52 م
ماذا يحدث للجسم عند
ماذا يحدث للجسم عند تعرضه لصاعقة؟


ماذا يحدث للجسم عند تعرضه لصاعقة؟.. عقب وفاة مقيم بنغالي كان يعمل حارسًا بأحد الجواخير في بر اللياح بدولة الكويت، إثر تعرضه لصاعقة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ماذا يحدث للجسم عند تعرضه لصاعقة؟.

ماذا يحدث للجسم عند تعرضه لصاعقة رعدية؟

ماذا يحدث للجسم عند تعرضه لصاعقة؟، وفقا للخبراء عادة ما ينجم عن العواصف الصيفية حدوث صواعق البرق والرعد، والتي تتسبب في وفاة عدد قليل من الأشخاص كل عام؛ إذ أن الصاعقة تعد بمثابة شرارة كهربائية ضخمة ذات قوة كبيرة تأتي من السماء.

جدير بالذكر أنه يمكن  للصاعقة الواحدة أن تحمل الكثير والكثير من الفولتات، وفي حال إذا أصابت شخصًا ما فقد تسبب في توقف قلبه كما قد تحرق أعضائه الداخلية.

كيف تنزل الصاعقة؟

وعن سؤال كيف تنزل الصاعقة؟، فالصاعقة غالبًا ما تحدث إذا كان  التفريغ الكهربائي بين أسفل السحابة ذات الشحنات السالبة مع الشحنات الموجبة على سطح الأرض وما عليه من أجسام ما يسفر عن حدوث وميض يمتد من الأرض لأعلى يعرف بـ" البرق"، ثم يعقب هذا الضوء صوتٌ عالٍ يأتي من السماء يعرف بـ"الرعد".

كم تبلغ قوة الصاعقة؟

وبخصوص سؤال كم تبلغ قوة الصاعقة؟، يؤكد الخبراء والمتخصصين أن قوة الصاعقة قد تصل في بعض الاحيان إلى 30 مليون فولت و50 ألف أمبير، وهذا يكفي لقتل إنسان، فضلًا عن تسببه في ارتفاع درجة حرارة الهواء المحيط به بشكل كبير.

إحدى صواعق البرق والرعد

كيف أحمي نفسي من الصواعق؟

وبشأن إجابة سؤال كيف أحمي نفسي من الصواعق؟، ينصح رون هول، عالم الأرصاد الجوية واخصائي السلامة من الصواعق لدى المجلس الوطني للسلامة من الصواعق بالولايات المتحدة الأمريكية بضروة اتباع ما يلي:

  • الاختباء  داخل مبنى كبير أو سيارة مغلقة ذات سطح معدني عند حدوث الصواعق، فالمباني الكبيرة تتصمن الهياكل ذات السباكة والأسلاك، وعدم  الاختباء بالخيم أو تحت مظلات الحدائق.
  • وفي حال حدوث الرعد أثناء التخييم أو عند التواجد على الشاطئ، ولا يمكن الوصول إلى مبنى كبير، فهنا يجب الاختبار فورا بالسيارة، والانتظار لمدة نصف ساعة عقب آخر مرة تم فيها سماع صوت الرعد ويعدها يمكنك أن تغادر السيارة.
  •  كما ينصح راكبي الدراجات الهوائية أو النارية عند سماع صوت الرعد بضرورة التوقت أمام أى مبنى آمن والاختباء لمدة 30 ​​دقيقة منذ سماعهم لآخر دوي للرعد