السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الاستخدام المطول لبعض الأدوية الهرمونية يزيد من خطر الإصابة بسرطان المخ؟

الجمعة 29/مارس/2024 - 05:00 م
الأورام السحائية
الأورام السحائية


يرتبط الاستخدام المطول لبعض أدوية هرمون البروجستيرون بزيادة خطر الإصابة بنوع من ورم الدماغ المعروف باسم الورم السحائي داخل الجمجمة، حسبما وجدت دراسة من فرنسا نشرتها المجلة الطبية البريطانية.

وقال الباحثون إن هذه الدراسة هي الأولى التي تقيم المخاطر المرتبطة بالمركبات بروجستيرونية المفعول التي تستخدمها ملايين النساء في جميع أنحاء العالم، وهناك حاجة ماسة إلى مزيد من الدراسات للحصول على فهم أفضل لهذا الخطر، وفق ما ذكره موقع ميديكال إكسبريس.

المركبات بروجستيرونية المفعول

تشبه المركبات بروجستيرونية المفعول هرمون البروجسترون الطبيعي، والذي يستخدم على نطاق واسع في أمراض النساء مثل التهاب بطانة الرحم ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وفي العلاج الهرموني بعد انقطاع الطمث ووسائل منع الحمل.

الأورام السحائية

الأورام السحائية هي في الغالب أورام غير سرطانية في طبقات الأنسجة (السحايا) التي تغطي الدماغ والحبل الشوكي.

من المعروف بالفعل أن عوامل مثل التقدم في السن، والجنس الأنثوي، والتعرض لـ3 جرعات عالية من المركبات بروجستيرونية المفعول (نوميجيسترول، وكلورمادينون، وأسيتات سيبروتيرون) تزيد من خطر الإصابة بالورم السحائي.

لكن هناك العديد من المركبات بروجستيرونية المفعول الأخرى التي لم يتم تقدير خطر الإصابة بالورم السحائي المرتبط باستخدامها بشكل فردي.

ولمعالجة هذه الفجوة المعرفية، شرع الباحثون في تقييم المخاطر الحقيقية للحياة للورم السحائي داخل الجمجمة الذي يتطلب إجراء عملية جراحية لدى النساء المرتبطات باستخدام العديد من المركبات بروجستيرونية المفعول مع طرق مختلفة للإعطاء، واستخدموا بيانات من نظام البيانات الصحية الوطني الفرنسي (SNDS) لـ 18061 امرأة (متوسط ​​العمر 58 عامًا) خضعن لجراحة الورم السحائي داخل الجمجمة في الفترة من 2009 إلى 2018.

تمت مطابقة كل حالة مع 5 نساء ضابطات بدون ورم سحائي داخل الجمجمة (المجموع 90305) حسب سنة الميلاد ومنطقة الإقامة.

كانت المركبات بروجستيرونية المفعول التي تم فحصها هي البروجسترون، هيدروكسي بروجستيرون، ديدروجيستيرون، ميدروجستون، خلات ميدروكسي بروجستيرون، بروجستون، دينوجيست، وليفونورجيستريل.

تم تعريف الاستخدام لكل بروجستيرون على أنه وصفة طبية واحدة على الأقل في السنة السابقة لدخول المستشفى أو خلال 3-5 سنوات بالنسبة للأنظمة الرحمية الليفونورجستريل.

تم أيضًا تسجيل استخدام واحد على الأقل من المركبات بروجستيرونية المفعول ذات الجرعات العالية الثلاثة المعروفة بأنها تزيد من خطر الإصابة بالورم السحائي في السنوات الثلاث السابقة لدخول المستشفى لتقليل التحيز.

تزيد خطر الإصابة بالورم السحائي

وبعد أن أخذ الباحثون في الاعتبار عوامل أخرى محتملة التأثير، وجدوا أن الاستخدام المطول (لمدة عام أو أكثر) للميدروجستون كان مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بالورم السحائي داخل الجمجمة بمقدار 4.1 أضعاف والذي يتطلب إجراء عملية جراحية. ارتبط الاستخدام المطول لحقن خلات الميدروكسي بروجستيرون بزيادة خطر الإصابة بمقدار 5.6 أضعاف، وارتبط الاستخدام المطول للبروميجيستون بزيادة خطر الإصابة بمقدار 2.7 أضعاف.

يبدو أنه لا يوجد مثل هذا الخطر لمدة أقل من عام واحد من استخدام هذه المركبات بروجستيرونية المفعول.

وكما كان متوقعًا، كان هناك أيضًا خطر زائد للإصابة بالورم السحائي لدى النساء اللاتي تعرضن لأسيتات الكلورمادينون، وأسيتات نوميجيسترول، وأسيتات سيبروتيرون، وكلها معروفة بأنها تزيد من خطر الإصابة بالورم السحائي.

ومع ذلك، أظهرت النتائج عدم وجود خطر زائد للإصابة بالورم السحائي بسبب البروجسترون أو الديدروجستيرون أو الأجهزة الهرمونية داخل الرحم المستخدمة على نطاق واسع، بغض النظر عن جرعة الليفونورجيستريل التي تحتوي عليها.

لا يمكن استخلاص أي استنتاجات حول دينوجيست أو هيدروكسي بروجستيرون، لأن عدد الأفراد المعرضين كان صغيرًا جدًا.

هذه دراسة رصدية، لذا لا يمكن تحديد السبب والنتيجة، ويقر المؤلفون بأن قاعدة بيانات SNDS تفتقر إلى معلومات حول جميع التفاصيل السريرية والمؤشرات الطبية التي توصف لها المركبات بروجستيرونية المفعول. بالإضافة إلى ذلك، لم يتمكنوا من حساب الاستعداد الوراثي والتعرض لجرعات عالية من الإشعاع.

ومع ذلك، يقولون، بالنظر إلى أن أسيتات الميدروكسي بروجستيرون تستخدم لتحديد النسل من قبل 74 مليون امرأة في جميع أنحاء العالم، فإن عدد الأورام السحائية التي يمكن عزوها قد يكون مرتفعا. وخلص الباحثون إلى أن هناك حاجة ماسة إلى مزيد من الدراسات باستخدام مصادر أخرى للبيانات للحصول على فهم أفضل لهذا الخطر.