الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض جديد يثير القلق لمستخدمي الهواتف المحمولة.. ما هو إصبع الآيفون؟

الجمعة 29/مارس/2024 - 08:30 م
ما هو إصبع الآيفون؟
ما هو إصبع الآيفون؟


ما هو إصبع الآيفون؟.. أثير خلال الفترة الأخيرة عبر الإنترنت قلق جديد بشأن الأضرار المحتمل حدوثها، نتيجة استخدام الهواتف المحولة الذكية لمدة طويلة، وسط انتشار مصطلح يطلق عليه "إصبع الآيفون"، مما أثار القلق لدى مستخدمي الهواتف الذكية، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هو إصبع الآيفون؟.

ما هو إصبع الآيفون؟

ولمعرفة ما هو إصبع الآيفون؟، يشير مصطلح "إصبع الآيفون" إلى أن استخدام الهواتف الذكية لاسيما أجهزة أيفون، لمدة طويلة تترك علامة مرئية أو مسافة بادئة على الإصبع الصغير من يد الشخص المستخدم للهاتف، والتي قد تظهر على إصبع الخنصر؛ بسبب الإمساك بالهاتف بطريقة معينة لفترات طويلة.

ونتج القلق حول مدى خطورة الأمر على مستخدمي آيفون، عقب مناقشة الموضوع خلال بث صوتي تحت عنوان "The TJ Show"، تم فيه تسليط الضوء على وجود انبعاج أو فجوة يمكن ملاحظتها على أصابع الخنصر، والتي يحتمل أن تكون ناتجة عن استخدام الهواتف الذكية.

إصبع الآيفون

وحول إصبع الآيفون، يتخوف مستخدمي وخاصة أصحاب أجهزة آيفون، من المسافة البادئة للخنصر التي تنتج عن استخدام الهاتف، الذي يستخدم لدعم الجهاز عند تشغيله بيد واحدة.

وللرد على هذه المخاوف، يوضح أحد أطباء العظام عقب الاطلاع عل الصور المنتشرة على الإنترنت لما وصف بـ"إصبع الآيفون"، أن معظم الصور التي يزعم أنها تظهر فجوات بإصبع الخنصر لن تظهر سوى اختلافات في التشريح الطبيعي، منبهين إلى أن وجود المسافات البادئة أو الفجوات لدى الكثير من الحالات، لا تشير إلى مشكلة ولا تعد دليلًا على وجود مرض نتيجة استخدام الهاتف الذكي، ولكنها تظهر فقط الااختلافات في تشريح الإصبع النموذجي.

شخص يستخدم هاتف أيفون

فيما أكد أخصائي في جراحة اليد أنه حتى هذا اليوم، ليس هناك أي تشخيص رسمي لما يعرف بمرض "إصبع الآيفون"، لافتًا إلى أن الانبعاج الذي يوجد في غالبية الصور قد يولد به أي شخص، ولكنه عادة ما يختلف بشكل كبير من شخص لآخر.

وينوه الأخصائي بأنه من المحتمل أن يعاني الأشخاص الذين يعتقدون بأنهم يعانون من حالة مرضية يطلق عليها خنصر الهاتف الذكي، من وجود حالة كامنة، أي أنها حالة توجد لديهم من قبل ولا علاقة لها باستخدام الهاتف.