الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في ذكرى وفاة العندليب الأسمر.. كل ما تريد معرفته عن البلهارسيا

السبت 30/مارس/2024 - 12:00 م
العندليب الأسمر عبد
العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ


تحل اليوم الذكرى الـ47 لوفاة العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، الذي رحل عن عالمنا يوم الأربعاء، 30 مارس 1977 في لندن، عن عمر يناهز 47 عاما.

تعددت الروايات حول أسباب وفاة العندليب الأسمر، حيث تبنت بعض الروايات أنه توفي مصابا بداء البلهارسيا، الذي كان عبد الحليم حافظ يعاني منه منذ الصغر، مما أدى إلى إصابته بتليف الكبد، وفقا لما انتهت إليه الفحوصات الطبية التي خضع لها في لندن.

فيما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه، أبرز المعلومات عن داء البلهارسيا.

عبد الحليم حافظ

البلهارسيا

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، تعرف البلهارسيا بأنها مرض طفيلي يوصف بالمعوي أو البولي، اعتمادًا على مكان وجود الفلقات البالغة.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية، أن هناك 4 أنواع يمكن أن تسبب البلهارسيا المعوية، وهي:

العنيقات.

العنيقات اليابانية.

العنيقات المانسونية.

العنيقات الميكونغية.

أما البلهارسيا البولية فتكون ناجمة عن العنيقات الدموية.

طرق العدوى

توضح منظمة الصحة العالمية أن الإنسان يصاب بالعدوى عندما تخترق يرقات الطفيلي التي تطلقها قواقع المياه العذبة، جلودهم عند ملامستهم للمياه الملوّثة.

ويحدث سريان المرض عندما يلوث الأشخاص المصابون بداء البلهارسيات مصادر المياه العذبة بالبراز أو البول اللذين يحتويان على بيوض الطفيليات التي تفرخ في الماء.

وتتحول اليرقات في جسم الإنسان إلى ديدان البلهارسية البالغة، وتعيش هذه الديدان في الأوعية الدموية وتضع الديدان الإناث بيضها فيها.

يُطرح بعض من ذلك البيض خارج الجسم في البراز أو البول لمواصلة دورة حياة الطفيلي، أما بقية البيوض فتظل حبيسة داخل أنسجة الجسم وتسبب تفاعلات مناعية وأضرارا تدريجية للأعضاء.

أعراض البلهارسيا المعوية

أشارت المنظمة إلى أن أعراض داء البلهارسيا تعكس بشكل مباشر رد فعل الجسم تجاه بيض الدودة.

ويمكن أن يكون داء البلهارسيات المعوية مصحوبًا ببعض الأعراض منها ما يلي:

آلام في البطن.

وجود دم في البراز؟

الإسهال.

تضخم الكبد والطحال، وخصوصا في الحالات المتقدمة.

أعراض البلهارسيا البولية

أما داء البلهارسيات البولي فتشمل أعراضه ما يلي:

وجود دم في البول.

تليّف في المثانة.

تليف في الحالب.

وتلف الكلى في الحالات المتقدمة من المرض.

تشخيص البلهارسيا

تقول منظمة الصحة العالمية إن داء البلهارسيات يتم تشخيصه بالكشف عن بيوض الطفيلي في عيّنات البراز أو البول، كما تشير الأضداد و/ أو المستضدات التي تُكتشف في عينات الدم أو البول إلى وجود العدوى.

وفيما يتعلق بداء البلهارسيات البولي، تتمثل التقنية المعتادة للتشخيص في تقنية الترشيح باستخدام المرشحات المصنوعة من النايلون أو الورق أو البوليكاربونات، وتوجد في معظم حالات الأطفال المصابين بالبلهارسيا الدموية، كمية مجهرية من الدم في عيّنات البول يمكن الكشف عنها باستخدام أشرطة الكواشف الكيميائية.

ويمكن الكشف عن بيوض البلهارسيا المعوية في عيّنات البراز باستخدام تقنية تستند إلى السيلوفان الملوّن بزرقة الميثيلين والمنقوع في الجليسيرين أو الشرائح الزجاجية والتي تعرف بطريقة كاتو-كاتز.