الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض سرطان الكلى.. أبرزها تغير لون البول

الأحد 31/مارس/2024 - 01:00 ص
الكلى
الكلى


نستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول أعراض سرطان الكلى، للكشف واتخاذ التدابير اللازمة، فهو من أنواع السرطانات التي لا يمكن اكتشاف أعراضها مبكرا، لذا لا بد من اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية.

أعراض سرطان الكلى

وكشف الدكتور أنطون إيفانوف، أخصائي طب وجراحة الأورام، عن أعراض سرطان الكلى الأولية التي تنذر بالإصابة بالمرض، وتستدعي الفحوصات الطبيبة، وخاصة وأنها تظهر في مراحل المرض المتقدمة منه، فيصبح الورم كبيرا وحالة المريض صعبة.

ومن ضمن الأعراض التي تنذر بالخطر، التعرض لألم خفيف في الكلى، وتغير في لون البول وارتفاع ضغط الدم، كما أن الورم يضغط على الأوعية الدموية ويسبب ارتفاع ضغط الدم الشرياني، مما يصعب خفض الضغط بالعلاج المعتاد.

ومن ضمن الأعراض التي تشير لخطر الإصابة بسرطان الكلى، هو جلطة الدم في الوريد الأجوف السفلي Postcava، والتعرض لجلطة في أوردة الساق.

الكلى 

لا يستطيع الشخص اكتشاف سرطان الكلى مبكرا

ولفت جراح الأورام، إلى أنه لا يتم اكتشاف سرطان الكلى في مراحلة الأولية، كما أن التشخيص في المراحل المبكرة للمرض قليل، والمرض يتم اكتشافه بالصدفة عند إجراء فحوصات للاطمئنان على الحالة الصحية بشكل عام.

هل توجد مضاعفات لسرطان الكلى؟

وسرطان الكلى له مضاعفات، فمع تطور الورم يفقد المريض وزنه بطريقة ملحوظة، مع التعرض للتعب الشديد والتعرق والحمى الشديدة.

أسباب سرطان الكلى

وعن أسباب وعوامل خطر سرطان الكلى، يقول طبيب الأورام، إن هناك بعض العوامل التي تهدد صحتك، ويحدث سرطان الكلى نتيجة التهاب الكلى المزمن، وكبر السن، كما يعد التدخين من أبرز العوامل المؤثرة، فضلا عن زيادة الوزن المبالغ فيه، والتعرض للإصابة بالأمراض الوراثية، مثل على سبيل المثال متلازمة بيرت.