الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما الوزن المثالي للمصابين بالسكري لتقليل خطر الوفاة بسبب أمراض القلب؟

الأحد 31/مارس/2024 - 05:00 ص
امراض القلب
امراض القلب


يحدد بحث جديد تم تقديمه في المؤتمر الأوروبي للسمنة (ECO) لهذا العام، نطاق وزن الجسم الأمثل للبالغين المصابين بداء السكري من النوع 2 لتقليل خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

وتشمل مجموعة الأمراض الذي يستهدف البحث الوقاية منها: أمراض القلب، والسكتة الدماغية، وأمراض الكلى المزمنة، وفق ما ذكره موقع ميديكال إكسبريس.

تأثير مؤشر كتلة الجسم

تشير النتائج، المستندة إلى البيانات الصحية الصادرة عن البنك الحيوي في المملكة المتحدة، إلى أنه بالنسبة للبالغين الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أقل، فإن الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم (BMI) ضمن النطاق الطبيعي الذي يتراوح بين 23 و25 كجم / م2 كان مرتبطًا بأقل خطر للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن بالنسبة لأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، والذين يعانون من زيادة الوزن بشكل معتدل مع مؤشر كتلة الجسم يتراوح بين 26-28 كجم / م²، فإنهم لديهم أقل خطر.

يعد الحفاظ على وزن صحي أمرًا بالغ الأهمية لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، خاصة بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 والمعرضين لأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة.

ومع ذلك، ليس من الواضح ما إذا كان نطاق مؤشر كتلة الجسم الأمثل للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 يختلف حسب العمر.

ولسد هذه الفجوات المعرفية، استكشف الباحثون الفروق العمرية في الارتباط بين مؤشر كتلة الجسم وخطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية لدى 22874 مشاركًا في البنك الحيوي في المملكة المتحدة، مع تشخيص سابق لمرض السكري من النوع 2 في وقت تسجيلهم بين عامي 2006 و2010.

كان متوسط ​​عمر جميع المشاركين 59 عامًا، وحوالي 59% منهم من النساء.

تم تتبع صحة القلب والأوعية الدموية لديهم، باستخدام السجلات الصحية المرتبطة، لمدة 13 عامًا تقريبًا، توفي خلالها 891 مشاركًا بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

حلل الباحثون البيانات في فئتين عمريتين - كبار السن (أكثر من 65 عامًا) ومتوسطي العمر (65 عامًا أو أقل) - وقاموا بتقييم العلاقة بين متغيرات مثل مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر ونسبة الخصر إلى الطول ونسبة الوزن، وخطر الوفاة القلبية الوعائية.

تم أيضًا حساب النقطة الفاصلة المثالية لمؤشر كتلة الجسم في مختلف الفئات العمرية وتم تعديل النتائج لتتناسب مع عوامل الخطر التقليدية المتعلقة بأمراض القلب والأوعية الدموية والعوامل الأخرى المرتبطة بالنتائج الضارة للقلب والأوعية الدموية بما في ذلك العمر والجنس وتاريخ التدخين واستهلاك الكحول ومستوى التمارين البدنية والتاريخ.

ووجدت التحليلات أنه في المجموعة المتوسطة العمر، كان وجود مؤشر كتلة الجسم في نطاق الوزن الزائد (25 كجم / م² إلى 29.9 كجم / م²) مرتبطًا بخطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 13% أكبر من أولئك الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم في المعدل الطبيعي. النطاق (أقل من 25.0 كجم / م²).

ومع ذلك، في فئة كبار السن، ارتبط وجود مؤشر كتلة الجسم في نطاق الوزن الزائد (25 كجم / م² إلى 29.9 كجم / م²) بانخفاض خطر الوفاة بنسبة 18% مقارنةً بوجود مؤشر كتلة الجسم في النطاق الطبيعي (أقل من 25.0 كجم / م²).

أظهرت العلاقة بين مؤشر كتلة الجسم وخطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية نمطًا على شكل حرف U، حتى بعد التقسيم الطبقي حسب العمر، لذلك كانت النقطة الفاصلة المثالية لمؤشر كتلة الجسم مختلفة في مجموعات كبار السن ومتوسطي العمر.

بالنسبة للمجموعة المتوسطة العمر، كان الحد الأمثل لمؤشر كتلة الجسم 24 كجم / م²، بينما بالنسبة لمجموعة كبار السن، كان 27 كجم / م²، وبالتالي، يمكن تطوير خطط علاجية شخصية في الإعدادات السريرية من خلال تصميم توصيات تناسب مختلف الفئات العمرية.

ووجد الباحثون أيضًا علاقة إيجابية بين محيط الخصر ونسبة الخصر إلى الطول وخطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، ومع زيادة محيط الخصر، أظهر خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية أيضًا ارتفاعًا مماثلًا.

وعندما تم تقسيم مجتمع الدراسة إلى فئات أكبر سنا ومتوسطة العمر، ظل هذا الاتجاه التصاعدي ثابتا.

ولوحظت أنماط مماثلة بالنسبة لنسبة الخصر إلى الطول.

ومع ذلك، لم يتم تحديد نقطة قطع مهمة لمؤشر كتلة الجسم.

يقول المؤلف الرئيسي الدكتور شاويونج شو من مستشفى شيانجيانج المركزي، المستشفى التابع لجامعة هوبى للفنون والعلوم، شيانجيانج: «الأهم من ذلك، أننا أثبتنا أن مؤشر كتلة الجسم الأمثل للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 يختلف حسب العمر، بغض النظر عن عوامل الخطر التقليدية المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية».

وأضاف: «تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أنه بالنسبة للأفراد الأكبر سنا الذين يعانون من زيادة الوزن بشكل معتدل ولكن لا يعانون من السمنة المفرطة، فإن الحفاظ على الوزن بدلا من فقدانه قد يكون وسيلة أكثر عملية للحد من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية».

وتابع: «تشير النتائج التي توصلنا إليها أيضًا إلى أن السمنة قد توفر بعض الحماية ضد الأمراض القاتلة إلى حد ما. وقد ترتبط الآليات البيولوجية المحتملة التي تفسر مفارقة بقاء السمنة لدى كبار السن بانخفاض معدل فقدان كتلة العظام، مما يقلل من آثار السقوط والصدمات، واحتياطيات غذائية أكبر لاستيعاب فترات التوتر الحاد».

ويقول المؤلفون إنه في المستقبل، سيتم استخدام مقاييس السمنة المركزية، مثل محيط الخصر، لتحسين المخاطر بشكل أكبر.