الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع الاضطراب ثنائي القطب.. أخصائي يوضح

الإثنين 01/أبريل/2024 - 03:00 ص
أنواع الاضطراب ثنائي
أنواع الاضطراب ثنائي القطب


يعد اضطراب ثنائي القطب مرضا ذهنيا ينتج عن وجود خلل بالصحة النفسية والعقلية، ويتسبب في حدوث تقلبات شديدة ومفاجئة بالحالة المزاجية للمريض، فهيا نستعرض خلال السطور التالية على أنواع الاضطراب ثنائي القطب.

أنواع الاضطراب ثنائي القطب

وعن أنواع الاضطراب ثنائي القطب، يذكر الدكتور شاكرعبد الرزاق غواد، أخصائي الطب النفسي، أن هناك نوعين من الاضطراب ثنائي القطب هما على النحو التالي: 

 النوع الأول 

تحدث خلاله الإصابة بنوبة هوس واحدة على الأقل، وعادة ما يليها أو يسبقها نوبة من الاكتئاب الشديد.

ويوضح الدكتور شاكرعبد الرزاق غواد، أن الإصابة بالهوس تتسبب في الإصابة بالذهان أي الانفصال عن الواقع. 

النوع الثاني 

تحدث خلاله الإصابة بنوبة شديدة من الاكتئاب مرة واحدة على الأقل مع حدوث نوبة هوس خفيفة. 

ويشير أخصائي الطب النفسي إلى أنه من أبرز أعراض نوبة الهوس الخفيفة ما يلي:

  • تسارع الأفكار.
  • عدم الشعور بالحاجه الي النوم.
  • كثره النشاط.
  • الثرثرة.
  • التشتت.

وينوه الدكتور شاكرعبدالرزاق غواد، إلى أن هناك اضطرابات دورية في مزاج الشخص يعاني خلالها من نوبات خفيفة من الهوس خلال العام سواء لدى الأطفال أو أيضًا المراهقين أو كذلك البالغين، أو ربما يعانون من نوبات اكتئاب بسيطة.

سيدة تعاني من الاضطراب ثنائي القطب

جدير بالذكر أن اضطراب ثنائي القطب ومايتعلق به من اضطرابات أخرى تنجم عن تعاطي الكحوليات والمخدرات مثل: مرض كوشينج، وأيضًا التصلب المتعدد، وكذلك السكتات الدماغية. 

ما تصرفات مريض ثنائي القطب؟

ولمعرفة إجابة سؤال ما تصرفات مريض ثنائي القطب؟، يذكر الأخصائي، أن الاضطراب ثنائي القطب، الذي كان يعرف سابقًا بـ"الاكتئاب الهوسي"، هو حالة صحية عقلية ينجم عنها حدوث تقلبات مزاجية شديدة مثل: الهوس والاكتئاب، وعند إصابته بالاكتئاب، فقد يشعر بالحزن أو اليأس مع انعدام الاهتمام أو الاستمتاع بغالبية الأنشطة الحياتية، وتكون التقلبات المزاجية شديدة للغاية وقد تستمر لعدة أسابيع أو شهور.

هل يستطيع مريض الاضطراب ثنائي القطب العمل؟

وبخصوص سؤال هل يستطيع مريض الاضطراب ثنائي القطب العمل؟، ينوه أخصائي الطب النفسي، إلى أن اضطراب ثنائي القطب يعد أحد الاضطرابات النفسية التي تضر بالأداء الوظيفي والتعاملات الاجتماعية في بيئة العمل بشكل كبير، وعادة ما يواجه مرضى الاضطراب ثنائي القطب العمل مشكلات في المحافظة على وظيفتهم أو قد لا يتمكن بعضهم من  الحصول على وظيفة.